الجمعة 19 أبريل 2024 10:45 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

وفد حركة طالبان يكلّف الحكومة النرويجية 3.5 مليون كرون

كشفت وسائل إعلام نرويجية عن وزارة الخارجية أن استئجار طائرة خاصة حملت وفدا لحركة طالبان إلى أوسلو، كلّف الحكومة النرويجية 3.5 مليون كرونة، وهو ما يعادل 350 ألف يورو.

وأفادت الوزارة بهذا الشأن: "إن تكلفة استئجار طائرة خاصة تبلغ نحو 3.5 مليون كرون"، مضيفة أن ذلك يمثل حوالي نصف المبلغ الإجمالي البالغ 7 ملايين كرونة، والذي من المتوقع أن تصل إليه تكلفة زيارة وفد طالبان إلى النرويج بأكملها، بما في ذلك النفقات على الأمن والنقل والفنادق والاجتماعات.

وتعرض مجلس الوزراء النرويجي لانتقادات من قبل المعارضة على خلفية هذا الأمر، حيث وصف زعيم حزب التقدم، سيلفي ليستاوج، دفع الحكومة لتكاليف الزيارة بأنه "استخدام غير معقول لأموال دافعي الضرائب النرويجيين".

يذكر أن وفد حركة طالبان قد وصل إلى أوسلو مساء يوم السبت الماضي بدعوة من الخارجية النرويجية وسيشارك الوفد في الفترة من 23 إلى 25 يناير، في مشاورات بمشاركة ممثلين عن عدد من البلدان، بالإضافة إلى مختلف القوى الاجتماعية والسياسية الأفغانية ويرأس وفد حركة طالبان الذي يتكون من 15 شخصا، أمير خان متكي، وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة التي كانت الحركة شكلتها العام الماضي.

يشار الى أن وزيرة الخارجية النرويجية، أنيكين هويتفيلدت، شددت على أن إجراء هذه المشاورات لا يعني الاعتراف بالحكومة المؤقتة لأفغانستان التي شكلتها حركة طالبان.