الخميس 28 مارس 2024 05:19 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جامعة مدينة السادات تنظم قافلة طبية ومشروع بيئى تنموى في ”حي النور” محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة وكيل صحة بالشرقية ييتابع عمليات الوصلات الشريانية بمستشفى الزقازيق العام إزالة 5 حالات تعدى ومخالفة بناء بحي شرق أسيوط وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر يجتمع بمديري الإدارات الفنية وإلادارية أبو حطب يتابع توزيع السكر المدعم على مدار اليوم بقرى ومركز الشهداء في المنوفية رئيس مدينة القصير يتابع اخر مستجدات الأعمال بالشوارع المستهدف رصفها خلال الفترة المقبلة محافظ أسيوط يشدد على رصد المخلفات وإزالتها أولًا بأول.. وإزالة 5 حالات تعد ومخالفة بناء بحي شرق المنوفية : عبدربه يعقد اللقاء الجماهيري اليومي ويوجه بإجراءات عاجله لحل شكاوى المواطنين بمنوف مصر الخير توزع 17 ألف كرتونة مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية اخر عروض ”هل هلالك”.. الاثنين القادم 8 مليار جنية تكلفة مشروعات التطوير العقارى لتعظيم الاستفادة من أراضى شركة الإسكندرية

ثقافة

رولد أموندسن أول مستكشف يصل إلى القطب الجنوبى 1911 .. اعرف قصته

في 14 ديسمبر من سنة 1911، أصبح النرويجي رولد أموندسن أول مستكشف يصل إلى القطب الجنوبي، متغلبًا على منافسه البريطاني روبرت فالكون سكوت.

ولد أموندسن في بورج، بالقرب من أوسلو عام 1872، وكان أحد أعظم الشخصيات في استكشاف القطبين، فى عام 1897 كان أول رحلة استكشافية بلجيكية في فصل الشتاء في القطب الجنوبى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستورى.

في عام 1903، قاد سفينة شراعية يبلغ وزنها 47 طنًا عبر الممر الشمالي الغربي وحول الساحل الكندي، وكان أول ملاح ينجز الرحلة، وخطط أموندسن ليكون أول رجل يصل إلى القطب الشمالى وكان على وشك الانطلاق في عام 1909 عندما علم أن الأمريكي روبرت بيري قد حقق هذا الإنجاز.

أكمل أموندسن استعداداته وفي يونيو 1910 أبحر بدلاً من ذلك إلى القارة القطبية الجنوبية، حيث كان المستكشف الإنجليزي روبرت إف سكوت متجهًا أيضًا بهدف الوصول إلى القطب الجنوبى، في أوائل عام 1911 ، أبحر أموندسن بسفينته إلى خليج الحيتان في القارة القطبية الجنوبية وأقام معسكرًا أساسيًا على بعد 60 ميلاً من القطب بالقرب من سكوت، في أكتوبر، انطلق كلا المستكشفين — أموندسن باستخدام الكلاب والزلاجات، فى 14 ديسمبر 1911 ، فازت بعثة أموندسن بالسباق إلى القطب وعادت بأمان إلى معسكر القاعدة في أواخر يناير.