الجمعة 19 أبريل 2024 02:05 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة النصر والفيحاء في الدوري والقنوات الناقلة السعودي محافظ المنوفية يفتتح المسجد الشرقي بالعامرة مركز منوف.. بحضور «شرشر» و«الجمل» وقيادات الأوقاف بالمنوفية «خمسة بخمسة».. الزراعة: استمرار ضخ السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين في معرض خير مزارعنا لأهالينا وداعًا عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني (بروفايل) معهد القطن: الأسعار هذا الموسم مُرضية للفلاحين (خاص) دوري أبطال إفريقيا| رئيس بعثة الأهلي يشكر السفير ويشيد بجهود السفارة المصرية في الكونغو اليوم .. الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة رجال سلة الأهلي» يواجه أويلرز الأوغندي في بطولة الـ«bal» فرح الشاذلي: هدفنا الفوز بكأس الكؤوس.. ومواجهة بريميرو صعبة بطولة إفريقيا للكرة الطائرة| مران صباحي لـ«رجال طائرة الأهلي» محمد مجدي: الفوز بالسوبر الإفريقي دافع لتحقيق كأس الكؤوس لليد

ثقافة

صدور العدد الجديد من مجلة ”حوليات الإسلامية” السنوية عن المعهد الفرنسى

أصدر المعهد الفرنسى للآثار الشرقية العدد 54 من المجلة السنوية "الحوليات الإسلامية"، حيث تتضمن ملفًا دراسيًا حول "أعمال الحماية"، وتعرض هذه الدراسات طرقًا مختلفة لعرض أو فرض أو طلب أو قبول أعمال الحماية، فى الإمبراطورية الإسلامية أو على هامشها.

وفى العدد يقدم متخصصون فى الأدب ومؤرخون من خلال تسع دراسات حالة آليات مختلفة لأعمال الحماية. وهم يستندون فى دراستهم على مصادر متنوعة، أدبية أو وثائقية، منتجة باللغات العربية والبخترية والقبطية والبهلوية والفارسية. وتغطى هذه الدراسات مساحات وفترات زمنية مختلفة، من شبه جزيرة العرب فى فترة بداية الإسلام امتدادًا إلى مصر والعراق وبلاد الصغد فى القرن الثامن الميلادي، وإلى أفغانستان وإيران فى القرن الثانى عشر الميلادي.

كذلك، تقدم "الحوليات" بابًا حرًا هو "المتنوعات" وتضم هذه المتنوعات ستة مقالات تغطى المجالات العلمية والفترات الزمنية التى يحددها الخط التحريرى للمجلة.

الحوليات الإسلامية

الحوليات الإسلامية مجلة متعددة الاختصاصات، يصدرها المعهد الفرنسى للآثار الشرقية بالقاهرة (Ifao) منذ عام 1954، حيث تقوم المجلة بنشر دراسات جديدة سنويًا باللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية عن مصر والعالم العربى الإسلامى منذ القرن السابع الميلادى وحتى وقتنا هذا. ويشتمل كل عدد، بدءًا من العدد 41 (2007)، على ملف خاص بموضوع معين، بالإضافة لمقالات أخرى متنوعة المواضيع.