السبت 20 أبريل 2024 01:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

أهم الأخبار

الصوت الملائكى.. 33 عاما على رحيل الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

تمر اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر ذكرى رحيل صاحب الحنجرة الذهبية والصوت الملائكى، وصوت مكة، وأحد أكبر مشاهير قراء القرآن الكريم فى مصر والعالم الإسلامى، وأول نقيب لقراء مصر سنة 1984، الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، الذى توفى في مثل هذا اليوم 30 نوفمبر عام 1988.

في السطور التالية يوضح اليوم السابع عدد من المعلومات عن الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، ورحلته مع القرآن الكريم منذ الصغر وحتى شهرته الواسعة في تلاوة القرآن الكريم:

1. في الأول من يناير عام 1927 ولد الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، في مدينة أرمنت التابعة محافظة قنا في ذلك الوقت واسمه كاملا "عبد الباسط محمد عبد الصمد سليم".

2. كغيره من أبناء القرية ألحقه والده بٌكتاب القرية مع أخوته في سن صغيرة، وأتم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد حفظ القرآن الكريم قبل بلوغ سن العاشرة.

3. التحق الشيخ عبد الباسط عبد الصمد بالمعهد الدينى في مدينة أرمنت، وتعلم القراءات وعلوم القرآن ونال اهتمام شيخه العالم الأزهرى محمد سليم حمادة.

4. بدأت شهرة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، حينما وجد فيه شيخه بالمعهد نبوغ وصوت حسن، حيث اصطحبه معه في السهرات والحفلات بمحافظات الصعيد.

5. بدأت دعوات الحفلات والسهرات تتوالى عليه وهو في لم يتعد الخامسة عشر من عمره .

6. أول حفل قرأ فيه الشيخ عبد الباسط عبد الصمد وهو في سن 14 عامًا وتقاضى أجرًا عن الحفل 3 جنيهات.

7. تأثر الشيخ عبد الباسط بالشيخ محمد رفعت، وقال عنه: "كنت أمشى مسافات طويلة جدا قد تصل إلى 5 كيلومترات لأستمع إلى القرآن بصوت الشيخ رفعت من خلال جهاز الراديو الوحيد الموجود عند أحد أثرياء البلدة".

8. فى عام 1952 اعتمدت الإذاعة المصرية الشيخ عبد الباسط عبد الصمد قارئًا للقرآن الكريم.

9. كان الشيخ عبد الباسط عبد الصمد أحد الساعين لتأسيس نقابة القراء واختير أول نقيبا لها عام 1984.

10. توفى الشيخ عبد الباسط عبد الصمد في مثل هذا اليوم 30 نوفمبر عام 1988 عن عمر يناهز 61 عامًا.