الأربعاء 24 أبريل 2024 05:23 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
التعادل السلبي يحسم الشوط الأول بين إنبي وطلائع الجيش في الدوري الممتاز هنا الزاهد تعرب عن سعادتها بردود الفعل الإيجابية لفيلم «فاصل من اللحظات اللذيذة» أشرف زكى: الصحافة مهنة عريقة وراقية وقضيتنا مع المتجاوزين في الجنازات خالد العامري: الخطيب صاحب فكرة عمل تمثال للعامري.. وشقيقي كان يستمتع بعمله في الأهلي انطلاق فعاليات دورات تنمية سياسية للشباب بمركز شباب رأس غارب الحياة مش دايما سعيدة.. هيدي كرم تكشف تعرضها وعائلتها لوعكة صحية (تفاصيل) رئيس البنك الأهلي: نريد العدالة في توزيع حقوق بث المباريات مساعد وزير العدل يشارك في ندوة ”المستجدات التشريعية والعملية في قانون الشهر العقاري” بحقوق المنصورة مهرجان الأسكندرية السينمائي يكرم الناقد العراقي مهدي عباس بشير التابعي: نسبة فوز الزمالك على دريمز 60%.. و شيكابالا وزيزو الأفضل للعب أساسيا في غانا كانت راجعة من الدرس.. إصابة طالبة ثانوية برصاصة طائشة في قنا تجديد إعتماد كلية الهندسة بجامعة المنصورة

عربي ودولي

الإمارات وإستونيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الفضاء

بحثت وكالة الإمارات للفضاء مع وفد رسمي رفيع المستوى من إستونيا، ضم عددا من كبار المسئولين الحكوميين ورجال الأعمال، سبل تعزيز التعاون في قطاع الفضاء بين البلدين وتبادل المعارف والخبرات المتعلقة بعلومه وتقنياته.

جاء ذلك خلال لقاء مدير عام وكالة الإمارات للفضاء سالم بطي سالم القبيسي، مع نائب الأمين العام لشؤون بيئة الأعمال والمستهلك في وزارة الاقتصاد والتواصل الإستونية كريستي تالفينج، والوفد المرافق له، على هامش أسبوع الفضاء، الذي يحتضنه "إكسبو 2020 دبي" بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء.

وتناول اللقاء - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية اليوم السبت - إمكانات زيادة التعاون في كل المجالات المتعلقة بالفضاء، بما يشمل الفرص الممكنة لتعزيز التعاون الثنائي في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتسهيل عقد شراكات جديدة بين القطاعين الحكومي والخاص، بهدف زيادة النمو الاقتصادي.

يشار إلى أن دولة الإمارات وإستونيا حققتا نجاحًا هائلًا في مجال الفضاء في السنوات الأخيرة فإستونيا، وهي أحد الأعضاء الدائمين في وكالة الفضاء الأوروبية منذ العام 2015، سجلت قفزة هائلة في القطاع الفضائي هذا العام، وتم الإعلان في 11 يناير 2021، أن إستونيا ستزود شركة مكسار تكنولوجيز Maxar Technologies كاميرات ستيريو لبرنامج أرتيمس القمري التابع لناسا، على أن تشكل هذه الكاميرات جزءًا أساسيًّا من مهمة جديدة كبرى لإعادة إرسال البشر إلى القمر في عام 2024، ولإنشاء مستوطنة على سطح القمر حسب الخطط المستقبلية بعيدة المدى. وفي الوقت نفسه يشهد قطاع الفضاء الوطني في دولة الإمارات تطورات متلاحقة جعلته القطاع الأنشط والأكبر في المنطقة.