الأربعاء 24 أبريل 2024 09:31 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
غادة إبراهيم: مش بشوف نفسي ست مثيرة للجدل.. وفي ناس حطاني في دماغها الديوان الملكى السعودى: خادم الحرمين الشريفين يغادر مستشفى الملك فيصل التخصصى بجدة إتحاد الكرة ينعى سعيد الشيشينى نجم المقاولون العرب السابق نوران جوهر تتأهل الى نصف نهائى بطولة الجونة الدولية للاسكواش محمد صلاح أساسيا فى تشكيلة ليفربول فى مواجهة إيفرتون بالدورى الانجليزى تدريبات تأهيلية لـ حارس الزمالك لعودته مرة أخرى للتدريبات الجماعية المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة بيراميدز يتقدم بهدف نظيف ضد البنك الاهلى فى الشوط الاول ”الجيزاوي” يناقش خطة العمل المستقبلية لمركز إبداع مصر الرقمية ” كريتيفا ” الصحه وكيل وزارة بالقليوبية يجري جوله مرورية مفاجئة بالوحدة الصحيه بسندنهور أوباما يشارك تدريجيا فى تدريبات الزمالك للعودة لمباريات الفريق المقبلة الخارجية الأمريكية: لا شرعية للمستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية والجنائية الدولية تُصدر مذكرة اعتقال نتنياهو

عربي ودولي

ميركل تدعو للبحث عن سبل للتلاقي مع بولندا

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ضرورة التوصل لحل يعتمد على إقامة حوار في ظل النزاع القائم حول سيادة القانون في بولندا.

وقالت ميركل اليوم الخميس، في بروكسل قبل بدء قمة الاتحاد الأوروبي: "سيادة القانون هي نواة لبقاء الاتحاد الأوروبي... وعلى جانب آخر يجب أن نجد سبلا وإمكانات للتلاقي هنا مجددا؛ لأن حدوث سلسلة من النزاعات القانونية أمام محكمة العدل الأوروبية لا يعد حلا للمشكلة المتمثلة في كيفية أن تحيا سيادة القانون".

وأشارت ميركل أيضا إلى أن هناك مشكلة "يجب التعامل معها على محمل الجد" إلى جانب ما يتعلق بـ "المخزون الأساسي لسيادة القانون"، وأضافت: "وهذا هو السؤال: كيف يعرّف فرادى أعضاء الاتحاد الأوروبي أنفسهم؟"، وأوضحت أنهم من ناحية يصفون أنفسهم بأنهم أعضاء بالاتحاد الأوروبي ، وعلى جانب آخر تزداد سيادة الدولة الوطنية. وأكدت ميركل أن هذا ليس مجرد موضوع بين بولندا والاتحاد الأوروبي فقط، ولكن يتم مناقشته في دول أخرى أيضا.

ويرجع هذا الخلاف بشأن بولندا إلى حكم المحكمة الدستورية في العاصمة البولندية وارسو الذي يقول إن أجزاء من قانون الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن تتفق مع دستور بولندا. ورأت المفوضية الأوروبية وبعض الدول الأخرى ذلك على أنه يمثل إشكالية كبيرة؛ لأنه قد يعطي الحكومة البولندية ذريعة لتجاهل أية أحكام غير محببة لها تصدر عن محكمة العدل الأوروبية.