السبت 20 أبريل 2024 12:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج مدير مكتبة الإسكندرية ينعى الفنان صلاح السعدنى

منوعات

4 علامات تدل على وقوع أولادنا فريسة الاكتئاب.. خبيرة لغة جسد تحذر

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم وأصعب المراحل التي تمر على أطفالنا والتي يمكن من خلالها تربية طفل سوي ومثالي، إلا أن الأمر لا يتوقف عند هذه المرحلة فقط، تعد مرحلة المراهقة من أخطر المراحل التي تمر على أولادنا، والتي تحتاج إلى متابعة طريقتهم وأسلوب حياتهم لكي نتمكن من التواجد دائما إلى جانبهم حال اقتراب الخطر، أو مواجهة بعض المخاطر أو الأزمات النفسية مثل الاكتئاب.

توضح الدكتورة حنان نجم، خبيرة لغة الجسد، أن هناك علامات قد تظهر على أولادنا في مرحلة المراهقة حتى الشباب تدق ناقوس خطر لاحتمالية قوعهم فريسة للاكتئاب، وهو ما يتطلب ضرورة أن يعرف الوالدين كيفية التعامل مع هذا الموقف بشكل سليم.

وفي هذا التقرير نرصد بعض العلامات التى تشير ابنك عرضه للإصابة بالاكتئاب.

الجلوس في عزلة

الجلوس في عزلة

أولاً: التخبط في اتخاذ القرارات

حالة التخبط التي قد تصيب بعض أولادنا قد تعرضهم للاكتئاب كما أوضحتها خبيرة لغة الجسد، قائلة:" أنه حالة من عدم الاستطاعة لإتخاذ أي قرار حتى لو بسيط، قد يتسبب في تراجع فكري وعملي حتى لو كان الشاب من المتفوقين دراسياً"، مؤكدة أنه على الأسرة احتواء هذا الفرد مع وضع خطط له بأكثر من شكل لكي يستطيع الوصول لقرار صحيح.

ثانياً: العزلة
كما أكدت أن العزلة المفاجئة وعدم جلوسه مع أحد تماماً دليل قوي على ظهور أعراض الاكتئاب، وفي هذه الحالة يجب احتواءه بشكل جيد وعدم تركه لأفكاره مهما كانت تافهة وغير مجدية ومحاولة ايجاد حلول معه لو تحدث عن أمر يزعجه.

الاكتئابا الاكتئاب

ثالثاً: عدم النظر إلى العين مباشرة
وأوضحت خبيرة لغة الجسد أن الشخص المصاب بالاكتئاب لا ينظر لعين من يتحدث معه، في حالة أشبه بالهروب من أنه يظهر ضعفه وحاجته للمساعدة، فعند ظهور هذا العرض لا يجب إجباره على التحدث أو فهم ما يدور في عقله، لأنه في هذه الحالة سيكون رافضاً لأي أوامر وسيكون رد فعله عنيف وعصبي، بل هو في حاجة أكثر للاحتضان وزيادة مشاعر الثقة في نفسه وفي الأخرين.

رابعاً: سرعة ضربات القلب

وتابعت خبيرة لغة الجسد عن الشخص المكتئب فهو تظهر عليه سرعة ملحوظة في نبضات قلبه مع وجود عرق بارد بظهر على جبينه، وهذا النوع بيكون عرضة للإصابة بـ "بانيك اتاك"، وقد يكون أيضاً لديه اضطراب هلع مفاجئ، وهذه العلامة إشارة لوجود خطر عليه فيجب مراجعة المختص فوراً لمحاول إحتواء الأزمة وسرعة علاجها.

شخص مكتئب شخص مكتئب
كما شددت خبيرة لغة الجسد على ضرورة مراجعة أسلوب معاملة الأباء لأبنائهم حتى وأن وصولوا لمرحلة عمرية كبيرة، قد يكون الشخص في حاجة للحب والاحتواء والاستماع له وليس تنفيذ الأوامر فقط، وأردفت أن اعتراف الأسرة بوجود مشكلة في أبنائهم هي بداية الطريق للعلاج وتخطي الأزمة، وليس الهروب منها وتجاهلها، مع الحرص على عدم تأنيب المكتئب ومصادقته والتركيز على ردود أفعاله بشكل منتظم وعدم السماح له بالجلوس في عزلة.