الجمعة 29 مارس 2024 05:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مقتل رائد وإصابة 6 جنود من قوات الاحتلال الإسرائيلى فى معارك غزة ما هو موقف الغرب والامم المتحدة من خطة نيتنياهو لاستقطاع 16% من مساحة غزة كماطق امنة ؟ لماذا تحولت المتطوعات الاوكرانيات في الجيش الاسرائيلي الي وليمة جماعية للنزوات الجنسية لجنود الاحتلال ؟ لماذا لا تمارس امريكا ضغوطا ايجابية علي تل ابيب لأنجاز صفقة الاسري ووقف النار ؟ الخطيب يزور أحمد رفعت بعد نقله لمستشفي وادي النيل الهلال ينفرد بصدرة ترتيب الدوري السعودي قبل مباريات الجولة 25 جمال علام: لا أزمة بين حسام وصلاح.. والمنتخب يحتاج للدعم الإعلامي والجماهيري محافظ المنوفية يتابع انتظام العمل بسوق السيارات ويقرر مد العمل بالسوق لفترة مسائية ضبط عامل جراج لسرقته إحدي الشقق السكنية بالعبور محافظ المنوفية: ضبط 2 طن لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال شهر مارس ضبط عاطل لقيامه بسرقة سيارة بأسلوب المفتاح المصطنع بشبرا الخيمة موعد مباراة الهلال والشباب في الدوري السعودي والقنوات الناقلة والتشكيل

ثقافة

جاليري الزمالك للفن يحتفي بـ”رفقاء العمر” رباب نمر ومصطفى عبدالمعطي.. غدًا

احتفاءً بمسيرة الفنان مصطفى عبد المعطي الحاصل مؤخرًا على جائزة النيل للفنون ورفيقة دربه الفنانة رباب نمر تفتتح قاعة الزمالك للفن موسمها الفني الجديد 2021 بمعرض لأعمالهما معا تحت عنوان "رفقاء عمر"، وذلك فى السادسة مساء غد 19 سبتمبر، ويستمر المعرض حتى يوم 11 أكتوبر.

ويأتي هذا المعرض، لا ليضم أعمالهما معاً فحسب، ولكن كانعكاس لحالة المَعِيَّة والرفقة التي جمعت بينهما لسنوات طويلة كان الفن فيها شريكًا أساسيًا، خلقا خلالها لغة واحدة تتخطى حواجز التعبير المألوفة، ففي ذلك المرسم بالأسكندرية يفصح دفتر الاسكتشات عما لم تبح به الكلمات، ليس لأنه يحمل بين دفتيه رسوماتهما معا فحسب، ولكن لأنه، وبشكل استثنائي، حملت أكثر من ورقة رسمتين لهما معاً، وكأن وجهي الورقة الواحدة هي تلك الحياة التي قضياها سوياً، رفيقين على نفس الدرب، بعد أن قررا أن يكونا دومًا وجهين لحياة واحدة.

بخلاف عرض مجموعة من أحدث أعمال الفنانين، يضم المعرض كذلك مجموعة متنوعة من الاسكتشات للفنانة رباب نمر، وكذلك مجموعة كبيرة من الاسكتشات التي تؤرخ لمرحلة الستينيات في تجربة الفنان مصطفى عبد المعطي، إضافة إلى مجموعة منتقاة من اللوحات التي تعود لفترات سابقة والتي يتم عرض كثيرًا منها للمرة الأولى.

ويرجع الفضل لرباب نمر في الاحتفاظ بكل تلك الاسكتشات المعروضة لزوجها مصطفى عبد المعطي منذ أن كان طالبا .. تلك الخبيئة الفنية التي كشفت عنها مُؤخَّرًا ، ليفاجأ بها الفنان نفسه، إذ لم يكن يعرف بوجودها، وأن رفيقة الرحلة قد احتفظت بها طوال تلك السنوات.
وما بين البدايات حيث الأعمال التي تحمل سمة التجريب، وتلك المجموعة التي تم الانتهاء منها مُؤخَّرًا، والتي تحمل خلاصة كل تلك السنوات من الممارسة الفنية والخبرات المتنوعة، يكمن جوهر هذا العرض الذي يقدم فرصة فريدة لمحبي الفن ومتذوقيه للاقتراب من عالم مصطفى عبد المعطي ورباب نمر والتعرف عليهما وعلى رحلتهما الثرية من جديد وبعين أخرى، لاسيما مع صدور مجموعة الكتب التي تؤرخ لمشوار كل منهما الفني منذ البداية.

وخلال فترة المعرض كذلك يتم الاحتفال بصدور مجموعة من الكتب الفنية التي توثق لرحلة كل منهما، إذ يصدر كتاب "رباب نمر" الذي يؤرخ لتجربتها الفنية الثرية التي كان فيها الإنسان هو المحور الأساسي لأعمالها، كما تم توثيق رحلة الفنان مصطفى عبد المعطي في ثلاثة كتب.

يتناول الكتاب الأول الذي يحمل عنوان "الستينيات" تلك الفترة التي اتسمت بوجود مساحة كبيرة للتجريب، ويضم الكتاب مجموعة من الاسكتشات والأعمال التي يرى الجمهور كثيرا منها لأول مرة ليقترب من خلالها من تلك المرحلة التي شكلت جوهر تجربة عبد المعطي، بينما يقع الكتاب الثاني في جزءين.

كما يتناول "عالم الصمت" فترة من السبعينيات وحتى عام 2005، بينما يتناول الجزء الثاني والذي يحمل عنوان "فضائيات" الفترة من 2005 وحتى عام 2021

ونظرا لأهمية هذا العرض والذي يأتي كتتويج لتلك الرحلة الإنسانية والفنية التي جمعت بين رباب نمر ومصطفى عبد المعطي، خصصت قاعة الزمالك للفن قاعاتها الثلاثة بالزمالك لهذا المعرض الذي تم تنظيمه محملاً بمضامين إنسانية تبدأ من بوستر المعرض الذي يحمل في تصميمه حالة الاندماج بين اثنين من العشاق اللذين يستظلان بشجرة وارفة متكئين على جزعها، الأجمل أن العاشقين هما جزء من اسكتش للفنان مصطفى عبد المعطي يعود للستينيات بينما الشجرة هي جزء من واحدة من أحدث لوحات الفنانة رباب نمر.


معرض  رفقاء عمر

معرض رفقاء عمر