الجمعة 29 مارس 2024 08:55 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

المحافظات

الزراعة: نشاط مكثف بحثي وخدمي وتدريبي لمعهد الصحة الحيوانية

بناءاً على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى برفع كفاءة المنظومة البحثية والتعليميه والتقنيه من خلال تنفيذ الدورات التدريبية التى تخدم القطاعات ذات الصلة بالمجتمع واشراف وبمتابعة من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتفعيل الدور المجتمعى الذى يؤديه المركز لتأهيل حديثى التخرج لسوق العمل.

يقوم معهد بحوث الصحة الحيوانية من خلال مركز التدريب والتعلم والاستشارات بتنفيذ سلسلة من ورش العمل بالتعاون مع القطاع الخاص ونقابات الطب البيطرى الفرعية بالمحافظات الآتية الدقهلية، مطروح، ألمنيا، أسيوط، سوهاج، الأقصر ، اسوان تحت عنوان "كيف تصبح طبيباً بيطرياً محترفا." يحاضر فيها أساتذة متخصصين ذوى خبرات عالية فى المجال المعملى والحقلى.

وتستمر الورشة لمدة يومين وتتناول كيفية التعامل مع القطاع الداجنى وأدارة مزارع الحلاب والتسمين لبناء قدرات وتنمية مهارات حديثى التخرج مما يساعدهم على المنافسة فى سوق العمل وتأهيلهم للعمل الأحترافى.

د ممتاز شاهين مدير معهد الصحة الحيوانية صرح بأن المعهد أيضا شارك فى ورشة العمل بعنوان "ريادة الأعمال وعلاقتها بالبحث العلمى."

والتى ينظمها مكتب ادارة وتسويق التكنولوجيا وشارك فيها ممثلين من 12 معهد من معاهد مركز البحوث الزراعية. وتناولت الورشة تهيئة الباحث العلمى للتقدم للمشاريع البحثية والأنتاجية وحل المعضلات التى قد تواجه المشاريع البحثية وكيفية اشراك القطاع الخاص كمستثمر وشريك رئيسى فى تلك المشروعات والعائد منها على الاقتصاد القومى.

وأضاف شاهين بأن هناك ضرورة للتقدم بالمشروعات البحثية والانتاجية لخدمة القطاع الزراعى والصناعى فى مصر وكذلك بناء قدرات وتنمية مهارات الساده الباحثين بمركز البحوث الزراعية وبما يعود عليهم بالنفع ورفع معدل الاداء وزيادة الانتاجيه والطاقه التشغيليه لهم
كما نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية الدورة التدريبية الدولية “ مقدمة فى المعلوماتية الحيوية IBT-2021” والمقدمة من شبكة المعلوماتية الحيوية الإفريقية H3ABIONET على مستوي القارة الإفريقية حيث يستضيف المعهد فصلا دراسيا للدورة هذا العام 2021 لمدة ثلاثة أشهر وذلك إبتداءا من يوم 13 يوليو وحتى الثانى عشر من أكتوبر بنظام الدراسة التفاعلية عن بعد virtual classrooms.


وقد افتتح الدورة د ممتاز شاهين مدير المعهد عبر المنصة الإلكترونية لمركز التدريب والتعلم والاستشارات فى حضور د عصام كامل مدير مكتب التدريب والتعلم والإستشارات ومنسقى الدورة الدكتور/ الصياد محمد ابراهيم بقسم الفيروسات والدكتورة نجلاء حجاج رئيس وحدة الجينوم بالمعهد والدكتورة منى رضوان والدكتورة ألاء السادات المختصين فى مجال المعلوماتية الحيوية من كلية العلوم –جامعة بورسعيد.

واوضح مدير معهد الصحة الحيوانية بأن المعلوماتية الحيوية هى العلم الذي نتج عن اندماج علم الحاسب الآلي مع علم الأحياء (Biology) وتكــــنولوجيا المعلومات لتكوين مجال علمي واحد يساهم فى فهم ومقارنة تطور الكائنات الحية ويعتمد علم المعلوماتية الحيوية على قدرة قواعد اليانات لتخزين المعلومات الناتجة عن الأبحاث ومقارنتها مع بعضها البعض ومن ثم تحليل النتائج البحثية للوصول لتنبؤات أو معلومات عن دور المورثات أو البروتينات من خلال التشابه الجيني بينهما ورصد أى تطور أواختلاف على المستوي الجينى قد ينتج عنه تحوارت او طفرات أو خلل وظيفى أومرض وراثي .


وأوضح "شاهين" أن تلك الدورة تأتى ضمن برامج التعاون الدولى كمقدمة قوية للمبتدئين فى هذا التخصص لثقل مهارات الباحثين بالمعهد والمتخصصين فى البيولوجيا الجزئية والتنميط الجيني والميكروبيولوجيا وغيرهم من التخصصات المختلفة المستخدمين لتقنيات وأداوات وقواعد بيانات المعلوماتية الحيوية.

‏وأكد الدكتور عصام كامل أن الدورة تركزت على قواعد البيانات والأدوات والبرمجيات الأساسية المتاحة للباحثين فى هذا المجال كما أنها ستجمع بين المحاضرات النظرية والعملية والامثلة التوضيحية والإختبارات بعد كل فصل تدريبي ، وقد لاقت الدورة إقبالا شديد من الباحثين على التسجيل فيها عبر المنصة الألكترونية لمركز التدريب والتعلم والأستشارات حيث تقدم لها أكثر من ثلاثمئة وعشرون باحثاً تم أختيار 21 باحثا منهم من المعهد ومعامله الفرعية و9 مشاركين من كليات مختلفة من جامعات المنصورة وقناة السويس ومدينة زويل. وفى افتتاح الدورة شكر الحاضرين على المنصة الألكترونية ادارة المعهد على التواصل المستمر بين المعهد والكليات المختلفة لرفع المستوى العلمى والتنويرى فى المنظومة التعليمية والبحثية مطالبين بالمزيد من التعاون. وأوضح مدير المعهد أنه ستم منح المتدربين شهادة من شبكة المعلوماتية الحيوية الإفريقية لمن يجتاز متطلبات الدورة التدربية وشهادة معتمده من مركز التدريب والتعلم والاستشارات الحاصل على شهادة الايزو 21001 : 2018.