الجمعة 29 مارس 2024 12:24 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

نصائح هامة لصيام الحامل

نصائح هامة لصيام الحامل
نصائح هامة لصيام الحامل

الحامل والصيام

تشير الاحصائيات الى ان ثلاثة من بين كل اربع حالات حمل في العالم الاسلامي تتزامن مع حلول شهر رمضان. بينما يعتبر الصيام فريضة مقدسة، الا ان الاسلام قد اباح للحامل الصيام، فقط اذا كان لا يحمل اي ضرر لها او للجنين. عزيزتي الام، ان كان بامكانك الصيام وان كنت تودين الصيام، اليك اهم النصائح للقيام بذلك:

استشارة الطبيب قبل الصوم

الشريعة الإسلامية تُجيز للمرأة الحامل الإمتناع عن الصوم عند الضرورة. لذلك ينبغي أن تقوم المرأة الحامل، قبل الصوم، بإستشارة الطبيب ليحدد ما إذا كانت تستطيع أن تصوم ولإستبعاد أي مخاطر قد يتعرض لها الجنين إثر صيام الأم.

وذلك يعتمد على حالة الحامل والجنين، اذا لم تكن هناك اية موانع في صحة الحامل والجنين فإن الطبيب على الأغلب سيشير بالاستمرار في الصيام.

كثري من شرب السوائل

اذا كنت حاملا واردت صوم شهر رمضان، يجب عليك الانتباه الى السوائل، أي، شرب الماء بكثرة بين الافطار والسحور للوقاية من الجفاف. اكثري من شرب الماء وتجنبي العصير، المشروبات الغازية والمشروبات الرمضانية الاخرى، مثل الخروب والعرقسوس.

قللي من تناول الحلويات

حاولي أن تقللي من تناول الحلويات، لأنها تزود الجنين بسعرات حرارية "فارغة"، أي خالية من المواد الغذائية الضرورية للنمو، وإستبدليها بالفاكهة، التمر والفواكه المجففة كالتمر والتين الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات المختلفة.

تقليل احتمالات إصابة الجنين

على المراة الحامل الامتناع عن تناول الكبدة وأقراص كبد السمك (اوميغا 3) لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين A الذي يرفع من احتمالات إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، كما يجب الامتناع عن استهلاك أسماك التونا لأنها قد تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق الذي يزيد من احتمالات إصابة الجنين بإعاقات ذهنية بالمستقبل.

اللحوم المصنعة

امتنعي عن تناول اللحوم المصنعة والمعلبة لان استهلاكها قد يزيد من احتمالات اصابة الجنين مستقبلاً بالامراض السرطانية.

توفير كمية الكالسيوم الكافية

على المراة الحامل تناول 4 حصص من الحليب أو اللبن يوميا لتوفر لجسمها وللجنين كمية كافية من الكالسيوم. وتعرّف الحصة الواحدة بكوب واحد من الحليب أو اللبن.

تناولي الحساء يوميا

على الحامل تناول الحساء يومياً (مثل شوربة الخضروات والعدس كونه غنياً بالحديد) ومن المستحسن أن يتم تحضير الحساء في المنزل بدلاً من وجبات الشوربة الجاهزة، نظراً لأنها تكون غنيةً بالاملاح وتفتقر إلى الفيتامينات!

تقسيم الوجبات الى وجبات صغيرة

على المراة الحامل تناول وجبات صغيرة ومتعددة بحيث لا تتجاوز الفترة الزمنية بينها 2-3 ساعات لأن الجنين يحتاج إلى توفير مستمر للسعرات الحرارية والمواد الغذائية.

تناولي الحبوب الكاملة

تناولي الحبوب الكاملة مثل الارز البني، الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، البرغل، الفريكة، الشوفان، لانها تساعدك على الشعور بالشبع وتحميك من زيادة الوزن المفرطة ومن الامساك.

قللي من تناول القهوة

على المراة الحامل التقليل من تناول القهوة وتحديد الكمية لثلاثة أكواب في اليوم، فقد أظهرت العديد من الأبحاث أن إستهلاك كمية كبيرة من القهوة خلال فترة الحمل يؤثرعلى وزن الجنين سلباً، إذ يجعله أقل من المعدل.

ماذا يشمل الطبق؟

تتألف مائدة الإفطار عادةً من أكثر من طبق واحد أساسي مما يحير المرأة الحامل ويجعلها تفضل تذوّق جميع الأطباق ولكن من المحبذ أن تتناولي الطعام من طبق واحد بدلاً من تذوق القليل من عدة أطباق ومن المهم تنويع أنواع المأكولات، بحيث تختلف الأطباق كل يوم، كذلك من المستحسن أن يشمل الطبق جميع المركبات الغذائية مثل: الأرز، الخضار، اللحم. كي لا يقتصر غذاؤك على نوع واحد فقط.