الجمعة 19 أبريل 2024 04:39 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بحضور 400 طفل .. وزارة الأوقاف بالقليوبية تطلق برنامج ”لقاء الجمعة للأطفال” ببنها قوافل جامعة المنوفية تفحص ٢١٥ مريض بقرية كفر شبرا بلوله وتنظم ندوة توعوية حول الوعى الأثرى وتعزيز الهوية الوطنية بالمساعي المشكورة الزراعة تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل الاستراتيجية والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية التعليم العالي: صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يُعلن عن اختيار منسقين له بالجامعات والمدارس المصرية كلوب يعلق على فرصة صلاح الضائعة أمام أتالانتا الأهلي ينعى الفنان الكبير صلاح السعدن وفاة شاب بالمنوفية سقطت عليه «نقلة رمل» أثناء تفريغ السيارة أستاذ قانون دولي: الهجمات الإسرائيلية داخل الدول المجاورة تشكل جريمة عدوان يهدد السلم والأمن خبير دولي: على المجتمع الدولي مقاطعة إسرائيل وتفعيل نظام الجزاءات ضدها لإجبارها على احترام القانون دوري أبطال إفريقيا | ربيعة: لا ننظر للتاريخ... ونركز دائمًا على تحقيق الفوز وزيرة التعاون الدولي تعقد لقاءات مكثفة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) لدفع تمكين القطاع الخاص في مصر قبل مباراة الأهلي ومازيمبي.. كولر يتحدث عن هزيمة القمة وموقف بيرسي تاو

ثقافة

في دورته الاستثنائية.. إقامة مهرجان الموسيقى العربية بإجراءات احترازية

يعتبر مهرجان الموسيقى العربيه الذي تقيمه دار الأوبرا المصرية كل عام، وسيلة فاعلة للحفاظ على الهوية الثقافية، وأحد الأنشطة المهمة التى تنظمها وزارة الثقافة، لإعادة إحياء التراث الفنى العربى، ومع الظروف الصعبة التي مر بها العام هذا العام بسبب فيروس كورونا يقام المهرجان وسط إجراءات إحترازية مشددة لمنع إنتشار فيروس كورونا.

وتواصل دار الأوبرا استعداداتها لإقامة الدورة 29 للمهرجان، والتنسيق مع النجوم المقرر مشاركتهم في الدورة الإستثنائية سواء كانوا مصريين أو عرب، هو ما لم يتم تحديده حتى الآن.

وتقلل دار الأوبرا في الدورة الحالية أيام المهرجان، ليكون 10أيام بدلا من 14 يومًا وذلك بسبب الظروف التي تمر بها البلاد، والمتعلقة بفيروس كورونا.

وتتخذ وزارة الثقافة ودار الأوبرا إجراءات احترازية تتمثل في، عدم السماح بدخول الجمهور إلا بارتداء الكمامة، وخضوعه لقياس درجات الحرارة قبل الدخول، والتباعد الاجتماعي، بين الجمهور، إلى جانب حضور فقط 50% من أعداد الجمهور، وتعقيم المسرح بشكل كامل يوميًا، حتى لا تنقل أي عدوى لأحد في اليوم التالي.

وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، قد اجتمعت بالدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية والفنانة جيهان مرسى رئيس الإدارة المركزية للموسيقى الشرقية، للاطلاع على الاستعدادات الخاصة بإقامة فعاليات الدورة الـ 29 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية المقرر إقامتها فى الفترة من 1 حتى 10 نوفمبر المقبل.

وسبق أعلنت دار الأوبرا المصرية، تفاصيل وشروط مسابقة الدكتورة رتيبة الحفنى في الغناء والعزف المصاحبة لفعاليات الدورة الـ29 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية.

وأشارت الفنانة جيهان مرسى مدير المهرجان والمؤتمر، إلى أن مسابقة الدكتورة رتيبة الحفنى الكبرى في الغناء هذا العام اشترطت أداء أغنية جديدة تقدم لأول مرة على ألا يزيد عمر المتسابق عن 45 عام وأن يقوم بتقديم مدونة موسيقية تضم العناصر الفنية للأغنية "التأليف – اللحن – التوزيع الموسيقى – الغناء" إلى جانب اسطوانة مدمجة منفذة فعليًا وتم رصد جائزة للفائز بها قيمتها مائة ألف جنيه.

وأضافت: أما القسم الخاص بالشباب فموضوعها فن الارتجال وتشترط أن يكون عمر المتسابق من عمر 17 حتى 35 عاما وأن يؤدى أغنية من إحدى القوالب التراثية بالإضافة إلى أغنية من اختياره يتخللها ارتجال أو موال وتم رصد جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى بقيمة إجمالية 75 ألف جنيه.

أما المسابقة الخاصة بالأطفال فاشترطت أن يكون عمر المتسابق من 6 إلى 14 عام وأن يقوم بأداء عمل من إحدى القوالب الغنائية التراثية وآخر من اختياره وتم رصد جوائز للمراكز الثلاثة الأولى بقيمة إجمالية 45 ألف جنيه، أما مسابقة العزف على آلة التشيللو اشترطت ألا يزيد عمر المتسابق عن 35 عام وأن يؤدى مقطوعة من إحدى القوالب الآلية إلى جانب مقطوعة من اختياره يتخللها تقاسيم في مقام البياتى ومشتقاته أو مقام الرست ومشتقاته.

وتم رصد ثلاثة جوائز للمراكز الأولى بقيمة 45 ألف جنيه، ويمكن لإدارة المسابقة توفير عازف عود لمصاحبة المتسابق بناء على رغبته وتم تحديد 25 أكتوبر المقبل كآخر موعد لتلقى طلبات الالتحاق بمختلف فروع المسابقة.