الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:25 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ترامب يتهم بايدن بمعارضة القضاء على بن لادن وسليماني والأشراف على صعود داعش

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن منافسه في الانتخابات الرئاسية جو بايدن، من أكثر السياسيين الذين اتخذوا قرارات خاطئة، وغرد ترامب على حسابه بموقع "تويتر"، قائلا: "لا أحد كان مخطئا أكثر من بايدن. لقد صوَّت لحرب العراق، ودعم الحارس الدفاعي الذي دمر جيشنا، وعارض مهمة القضاء على أسامة بن لادن، وعارض قتل سليماني، وأشرف على صعود داعش ".

ترامب على تويترترامب على تويتر

وأضاف ترامب، في رسالته عن منافسه بايدن: "وهتف لتطوير الصين "تطور إيجابي" لأمريكا والعالم. إذا كان الأمر متروكًا لجو لكن بن لادن وسليماني على قيد الحياة ، لكانت داعش لا تزال في حالة هياج ، وستكون الصين الآن القوة المهيمنة في العالم - وليس أمريكا".

وكان قد هاجم المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن الرئيس دونالد ترامب، لتجاهله مخاطر فيروس كورونا، وألقى باللوم عليه في آلاف الوفيات التي كان يمكن تجنبها وتعهد بمواجهة وطنية منسقة للجائحة إذا تم انتخابه.

وقال بايدن في حديث لشبكة (سي.إن.إن) "لقد كان يعلم ذلك، ولم يفعل شيئا... الأمر قريب من الجريمة"، ورفض بايدن صراحة اقتراح ترامب بأن لقاح فيروس كورونا قد يكون متاحا خلال أسابيع فقط، محذرا الأمريكيين من أنهم لا يستطيعون الوثوق بما قاله الرئيس في هذا الصدد.

وأضاف جو بايدن خلال مؤتمر (سي.إن.إن) في موسيك بولاية بنسلفانيا "فكرة أنه سيكون هناك لقاح وأن كل شيء سيكون على ما يرام غدا ليست منطقي".

وكان ترامب قال مرة أخرى يوم الأربعاء إن لقاحا لكوفيد-19، المرض الناجم عن فيروس كورونا، قد يكون جاهزا للتوزيع قبل انتخابات الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، فيما قال معظم خبراء الصحة، بمن فيهم روبرت ريدفيلد ، مدير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إن من المحتمل ألا يكون اللقاح متاحا على نطاق واسع حتى منتصف عام 2021.