الثلاثاء 19 مارس 2024 06:24 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
انطلاق المسابقة الكبري لحفظة القران الكريم برعاية التحالف الوطني ومؤسسة الجارحي بالفيوم محافظ الفيوم يتابع مع الأجهزة التنفيذية رفع تراكمات مياه الأمطار من الشوارع وتداعيات الطقس السيئ محافظ القليوبيه يقوم بجولة مسائية لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار بمدن طوخ وشبين القناطر ربت 3 أطباء وسر حياتها سورة يس..قصة كفاح السيدة عرب عاشور الأم المثالية لمحافظة البحيرة اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأفريقية تعلن موعد مباراة مصر وبنين في نصف نهائي اليد وزير السياحة والآثار يعقد اجتماعا موسعا لمناقشة مشروع تطوير ورفع كفاءة مقابر الصحابة وآل البيت والصالحين بسفح جبل المقطم إبراهيم عيسى: أُهاجم حماس لأنهم جماعة غير وطنية ولا تنتمي لفلسطين ولا تؤمن بفلسطين إبراهيم عيسى: توفيق عكاشة إعلامي كبير ومثقف ومندهش من خروجه من المشهد إبراهيم عيسى: لم أتراجع في تصريحات الإسراء والمعراج.. لكن الناس تراجعوا في الفهم إبراهيم عيسى: أنا كسول جدًا.. وغضبت وجالي السكر فترة حكم الإخوان تأهل 5 مصريين لربع نهائي التنس بدورة الألعاب الأفريقية إبراهيم عيسى: من سنة 92 وأنا على قوائم الاغتيال.. ومتمناش دي تكون نهايتي

عربي ودولي

سلطنة عُمان تُنهى البنية الأساسية لميناء ”الدقم”.. و100% نسبة العمليات التشغيلية التجارية

الميناء بوابة اقتصادية وصناعية تطل منها السلطنة على موانئ العالم

فى إطار تحقيق رؤية "عمان 2040"، تتوالى إنجاز العديد من المشروعات التنموية فى سلطنة عُمان.. ويعد إنشاء بنية أساسية حديثة والاستثمار فيها ركيزة مهمة فى الرؤية العُمانية المستقبلية.. وفى هذا السياق أعلنت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم فى السلطنة اكتمال البنية الأساسية لميناء الدقم، موضحة أن الميناء جاهز للعمليات التشغيلية التجارية بنسبة 100%.

ويعتبر ميناء الدقم أكبر مشروعات البنية الأساسية في المنطقة الاقتصادية بالدقم، وهو بوابة اقتصادية وتجارية وصناعية تطل منها السلطنة على موانئ العالم في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأستراليا والأمريكتين.

ولم يكن استكمال إنشاء ميناء الدقم بالأمر السهل، إلا أن الدعم والمساندة التي لقيها المشروع والاهتمام من الحكومة العُمانية ذلل الكثير من التحديات، واليوم أصبح الميناء واقعاً بعد أن كان حلماً، وأصبحت له إسهاماته العديدة خاصة في منطقة الدقم الاقتصادية، ورغم أنه لم يدخل مرحلة التشغيل التجاري المتكامل إلا أن الكثير من البضائع والمعدات تأتي إلى المنطقة عن طريق الميناء وتصدّر من المنطقة عن طريقه أيضاً.

ويخدم ميناء الدقم العديد من الأهداف الاقتصادية للسلطنة، فالموقع الجغرافي للميناء على خطوط الملاحة العالمية ووجوده على بحر مفتوح وبالقرب من الأسواق الاستهلاكية في آسيا وأفريقيا، يغري الشركات المحلية والعالمية لاستخدامه.

وسيصبح ميناء الدقم بمثابة مركزاً بارزاً لإعادة شحن الحاويات والسلع الجافة والسلع السائلة وشحنات السيارات وتعزيز مكانته بين مشغلي خطوط التوريد وخطوط الشحن الرئيسية، كما أن هناك خطة لجعل الميناء أحد موانئ الترانزيت الرابطة بين الشرق والغرب، وسوف يتم إنجاز جميع مشروعات البنية الأساسية المرتبطة بتشغيل الميناء قبل نهاية العام الجاري.