السبت 20 أبريل 2024 12:22 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

سلطنة عُمان تُنهى البنية الأساسية لميناء ”الدقم”.. و100% نسبة العمليات التشغيلية التجارية

الميناء بوابة اقتصادية وصناعية تطل منها السلطنة على موانئ العالم

فى إطار تحقيق رؤية "عمان 2040"، تتوالى إنجاز العديد من المشروعات التنموية فى سلطنة عُمان.. ويعد إنشاء بنية أساسية حديثة والاستثمار فيها ركيزة مهمة فى الرؤية العُمانية المستقبلية.. وفى هذا السياق أعلنت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم فى السلطنة اكتمال البنية الأساسية لميناء الدقم، موضحة أن الميناء جاهز للعمليات التشغيلية التجارية بنسبة 100%.

ويعتبر ميناء الدقم أكبر مشروعات البنية الأساسية في المنطقة الاقتصادية بالدقم، وهو بوابة اقتصادية وتجارية وصناعية تطل منها السلطنة على موانئ العالم في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأستراليا والأمريكتين.

ولم يكن استكمال إنشاء ميناء الدقم بالأمر السهل، إلا أن الدعم والمساندة التي لقيها المشروع والاهتمام من الحكومة العُمانية ذلل الكثير من التحديات، واليوم أصبح الميناء واقعاً بعد أن كان حلماً، وأصبحت له إسهاماته العديدة خاصة في منطقة الدقم الاقتصادية، ورغم أنه لم يدخل مرحلة التشغيل التجاري المتكامل إلا أن الكثير من البضائع والمعدات تأتي إلى المنطقة عن طريق الميناء وتصدّر من المنطقة عن طريقه أيضاً.

ويخدم ميناء الدقم العديد من الأهداف الاقتصادية للسلطنة، فالموقع الجغرافي للميناء على خطوط الملاحة العالمية ووجوده على بحر مفتوح وبالقرب من الأسواق الاستهلاكية في آسيا وأفريقيا، يغري الشركات المحلية والعالمية لاستخدامه.

وسيصبح ميناء الدقم بمثابة مركزاً بارزاً لإعادة شحن الحاويات والسلع الجافة والسلع السائلة وشحنات السيارات وتعزيز مكانته بين مشغلي خطوط التوريد وخطوط الشحن الرئيسية، كما أن هناك خطة لجعل الميناء أحد موانئ الترانزيت الرابطة بين الشرق والغرب، وسوف يتم إنجاز جميع مشروعات البنية الأساسية المرتبطة بتشغيل الميناء قبل نهاية العام الجاري.