الجمعة 29 مارس 2024 12:27 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

أسباب تمنعك من شراء سيارة دفع رباعي 4x4

قرار شراء سيارة يعتبر من أصعب القرارات سواء كانت السيارة جديدة او مستعملة، لأنك يجب ان تأخذ في اعتبارك هل تريد شراء سيارة عادية او شراء SUV أو كروس أوفر او سياره كبيرة دفع رباعي، ويجب ان تبني قرارك علي حسب ظروفك المادية والمعيشية و ظروف مكان اقامتك فمثلا إذا كنت تقيم في أماكن ذات تضاريس وعرة ستحتاج للدفع الرباعي، ولكن إذا كان استخدامك للسيارة عاديًا وداخل مدن مؤهلة، ففي الغالب لن تحتاج للدفع الرباعي ويجب انتفكر جيدا قبل شراء سيارة دفع رباعي لهذة الاسباب.


اسباب تمنعك من شراء سيارة دفع رباعي 4x4


1- ارتفاع اسعار السيارات ادفع الرباعي
لماذا تقوم بشراء سيارات الدفع الرباعي و هي أغلى من الدفع الثنائي خصوصا و انت في غني عن ما يقدمة الدفع الرباعي خصوصا لو استخدامك عادي و لا تذهب للطرق الصحراوية فأنت تدفع ثمن خدمة انت في غني عنها.

2-ارتفاع مصاريف الصيانة
نظام دفع رباعي في سيارتك يضيف عاملًا معقدًا لسيارتك يحتاج إلى الصيانة وأي ضرر لهذا النظام سيؤدي إلى فاتورة صيانة مكلفة، كما أن سيارات الدفع الرباعي تضع المزيد من الضغط على المكابح بسبب زيادة وزنها، كما ان الإطارات تتلف أسرع من سيارات الدفع الثنائي، وكلها أمور لابد من وضعها في الاعتبار عند الاختيار هي مصاريف مهدرة بدون داعي .

3- الدفع الرباعي يؤثر علي الفرامل
وظيفة الدفع الرباعي هو توليد أقصى قدر ممكن من الاحتكاك لتفادي انزلاق وانفلات العجلات، ما يعني قيام النظام بإرسال القوة إلى العجلات الأربعة، ولكن يعتقد البعض أن الدفع الرباعي يؤدي لتحكم أفضل في السيارة عند كبحها بقوة، وهذا ليس صحيحًا .

4- الدفع الرباعي يستهلك الوقود
رغم عدم استخدامك لنظام الدفع الرباعي أغلب الوقت، إلا أن مجرد وجوده يزيد من وزن السيارة بـ 70 كيلومتر بالمتوسط بسبب المكونات الإضافية والداعمة، ما يعني زيادة استهلاك الوقود بشكل ملحوظ وبدون داعي.

5- تعطل انظمة الدفع الرباعي في كثير من الاحيان
بسبب قلة استخدام انظمة الدفع الرباعي في السيارات الكبيرة يتلف النظام اغلب الوقت بسبب الاهمال في استخدامة و صيانتة فأن لم تستخدم فتيس الغرز مثلا سيتعطل لأنه فعلا لن تحتاج إليه معظم الوقت إذا كنت تستخدم سيارتك بشكل طبيعي.