الجمعة 19 أبريل 2024 08:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

في ذكرى تأسيس باريس.. أفلام رصدت جمال مدينة النور والموضة

يصادف اليوم الـ8 من شهر يوليو ذكرى تأسيس مدينة باريس التي تأسست عام 901 ميلاديا، المدينة التي حملت عدة ألقاب الساحرة، مدينة الحب وعاصمة الموضة ومدينة النور.

ولباريس مكانة خاصة في قلب ووجدان السينما العالمية، التي رصدت جمالها وسحر شوارعها في عدد من الأفلام نرصدها في السطور التالية :

Amélie

من شاهد فيلم Amélie، لن يستمتع فقط بقصة الفيلم بل ايضا بعدة مشاهد صورت في شوارع باريس التي أضافت جمالا للصورة السينمائية.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة الفتاة (إيميلي) التي ولدت في فرنسا. في أثناء طفولتها وبعد تشخيص خاطئ، يعتقد والدها؛ الذي يعمل طبيبًا في الجيش، أن قلبها مريض، فيتم منعها من مغادرة المنزل، ويبدأ تعليمها المنزلي على يد أمها.

Before Sunset

هو الجزء الثاني من الثلاثية الشهيرة والذي اعتمدت قصته واحداثه في شوارع مدينة باريس التي تدور حول تسع سنوات كانت قد انقضت على ليلتهم الفريدة بـ(فيينا) ، قبل أن يتقابلا ثانية ، هذه المرة بــ باريس ، (جيسي) أصبح روائيا وحضر لـ(باريس) لحضور حفل توقيع روايته الجديدة التي يحكي فيها قصة ليلته بـ(فيينا) مع (سيلين) التي تعمل الآن بمنظمة لحماية البيئة بـ(باريس) .

علمت بوجود (جيسي) وذهبت لتقابله ، تجولا سويا في شوارع (باريس) ، وتعرف كل منهما على حياة الآخر ، وشعر كلاهما بافتقاد الآخر في حياته ، ساعات قبل موعد طائرة (جيسي) ليغادر إلى زوجته وابنه ، هل يتركها مرة أخرى ويرحل ؟ هل تستسلم (سيلين) وتقبل بلقاء آخر قد يوفره القدر وقد لا يكون ؟! .

An American in Paris

اقتنص فيلم An American in Paris جائزة افضل فيلم وافضل موسيقى تصويرية في حفل الاوسكار،وتدور احداث الفيلم جيري موليجان هو مغترب أميركي غزير في باريس يحاول أن يشتهر كرسام. صديقه آدم هو عازف البيانو المتعثر وهو شريك منذ فترة طويلة للمغني الفرنسي الشهير هنري بوريل. سيدة مجتمع وحيدة ، ميلو روبرتس ، تأخذ جيري تحت جناحها وتدعمه ، لكنها مهتمة أكثر من فنه.

Midnight in Paris

قدم المخرج الكبير وودي آلن باريس في ابهي صورها من خلال عدسته في فيلمه الشهير Mid night in paris ،وتدور احداثه حول يسافر شاب أمريكي وخطيبته إلى العاصمة الفرنسية باريس للاستجمام، وسرعان ما تثار المشاكل بينهما بسبب التفاوت الرهيب بين أحلامهما وشخصياتهما، وأثناء سيره في إحدى شوارع باريس، تأتي سيارة من طراز قديم لتأخذه إلى باريس في حقبة العشرينات عندما تدق الساعة منتصف الليل، حيث يقابل هناك عظماء الفن واﻷدب.