الخميس 25 أبريل 2024 03:33 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

ثقافة

دار النخبة تصدر طبعة جديدة من رواية محنة فينوس لـ أحمد خلف

أصدرت دار النخبة طبعة جديدة من روايه "محنه فينوس"، ضمن مشروع الأعمال الكاملة للكاتب الروائي العراقي أحمد خلف.

ومن أجواء الرواية: إن كل الطغاة قديمًا وحديثًا متشابهون بنهج سلوك الوحشية الدموية في العنف المفرط حين يكون بحوزتهم صولجان السلطة، من أجل خلق مناخ الرعب والخوف والفزع حتى تتكامل المدينة الديستوبية الفاسدة في أثينا (بغداد)، في تجنيد العسس، وحتى تجنيد الذباب والصراصير، حتى الجدران تكون لها آذان؛ تسمع وتسجل.

هذا ما حل الخراب في أثينا (بغداد)، وهذه محنة فينوس، التي اغتُصبت وحملت من اللعين والشرير إله الشر والموت والدمار (مارس) حتى يختفي الجمال بالتشويه والتخريب بالعبث والفوضى، على دموع ونحيب (فينوس) بالحزن والنجوى، أن يترك آثاره على جسدها البض وهي في حالة ذهول مأساوية (وقد تركت الآثار في جسدها البض ميسمًا وأصابها الذهول مما جرى لها من مارس اللعين، سكبت فينوس دموعًا ومداراة وبكت ساعات طوالًا ولم يرأف بحالها احد).

هذه معالم الدولة الفاسدة التي يخلقها الأباطرة الطغاة، أن يحولوا الحب إلى عهر وفساد ورذيلة، وأن يحولوا الجمال إلى خراب وخرائب تجتاح الحياة.

إذ ليس مثل مدينتنا مدينة أخرى تحملت عبث الآلهة وجنون الأباطرة ولهو سدنة المعابد، كانت أثينا مضطرة إلى فتح أبوابها لكل عابر يروم من رحلته حفنة من ثرائها المتبقي.. إنني أرى ما حل بأثينا من خراب حتى أحد المارة صاح في أطراف الغابة مناديًا زيوس الجبار ومتحديًا اياه؛ (إذا كانت فينوس التي أصبحت عاهرة ينالها كل مفلس هي سبب الخراب فماذا ستفعل بالجنين المسخ في أحشائها؟ وأين ستلقي به يا زيوس).

يذكر أن أحمد خلف قاص وروائي عراقي صدر له في دمشق عن دار المدى رواية "حامل الهوى" عام 2005، و"محنة فينوس"في عام 2008، وانتخب رئيسا لنادي القصة في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، وفي العام نفسه عقد ملتقى القصة القصيرة في العراق برئاسته، وفي عام 2010 تولي رئاسة تحرير مجلة الأديب العراقي الناطقة باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.