السبت 20 أبريل 2024 06:25 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

عالم صيني: نعمل على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا فعال بنسبة 99%

تتنافس القوى العالمية على تطوير لقاح كورونا المطلوب بشدة، وكانت جامعة اكسفورد بـ المملكه المتحده قد عبرت في السابق عن ثقتها في أنها ستكون أول من يقوم بإنشاء واحد، ولكن الآن، ربما تكون شركة صينية متخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية.

وأفادت قناة سكاي نيوز البريطانية أن الباحثين الصينيين الذين يعملون على تطوير لقاح كوفيد19على يقين 99٪ من أنه سيكون فعالًا.

وتقول المؤسسة الإخبارية، التي تدعي أنها "أول إذاعة بريطانية" تزور المختبرات التي يجرى تطوير اللقاح فيها، أن شركة سينوفاك التي تتخذ من بكين مقرًا لها تخضع حاليًا "لتجارب المرحلة الثانية" بمشاركة "أكثر من 1000 متطوع".

ولدى سؤاله عما إذا كان يعتقد أن اللقاح سينتهي به المطاف، أجاب لوه بايشان، الباحث في سينوفاك، "نعم، نعم. يجب أن يكون ناجحا ... 99٪ بالتأكيد".

وسلط سينوفاك الضوء على الأضواء الشهر الماضي عندما نشر نتائج بحثية في المجلة الأكاديمية ساينس، والتي أظهرت أن اللقاح، المسمى حاليًا كورونافاك، يحمي القرود من الإصابة بـ كوفيد 19 .

وأعطى باحثون من شركة سينوفاك بيوتك، وهي شركة خاصة مقرها بكين، جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا إلى ما مجموعه ثماني قرود ريسوس.

وبعد ثلاثة أسابيع، أدخلت المجموعة سارس كوفيد 2، الفيروس الذي يسبب كوفيد 19، في رئتي القرود من خلال أنابيب أسفل القصبة الهوائية، ولم يصب أي منها بعدوى كاملة.

وكان للقرود التي حصلت على أعلى جرعة من اللقاح أفضل استجابة: بعد سبعة أيام من تلقي الحيوانات للفيروس، ولم يتمكن الباحثون من اكتشافه في البلعوم أو الرئتين في أي منها.

ويضيف المؤلفان أن بعض الحيوانات التي تناولت جرعات منخفضة لها "شفة فيروسية" ولكن يبدو أنها أيضا سيطرت على العدوى.

ومع ذلك، لا يزال سينوفاك بحاجة إلى اختبار اللقاح في التجارب البشرية.

وتشير سكاي نيوز إلى أنه بسبب "العدد المنخفض لحالات COVID-19 في الصين"، يتعين على شركة التكنولوجيا الحيوية أن تتجه إلى مكان آخر في المرحلة الثالثة من التجارب البشرية.

ونُقل عن هيلين يانج، المدير الأول لعلاقات المستثمرين في شركة سينوفاتش، قوله "إننا نتحدث إلى عدة دول أوروبية وأعتقد أننا ناقشنا مع المملكة المتحدة أيضًا".

وأضاف "أنها حاليا مرحلة تمهيدية للغاية للمناقشة".

وعلى الرغم من التفاؤل، فإن اللقاح، حتى لو أثبت نجاحه، لا يزال أمامه مسافة قبل أن يتم إطلاقه إلى الجماهير العالمية.

ويقال، إن تجارب المرحلة 2 لا تزال لديها أشهر عديدة من الاختبار حتى الآن قبل بدء المرحلة الثالثة من التجارب البشرية.

وعلاوة على ذلك، سيتطلب اللقاح ختم موافقة الجهات الرقابية من الحكومات قبل توزيعه.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت متأكدة من النجاح، قالت يانج لقناة سكاي نيوز: "من الصعب جدا القول في الوقت الحالي" مضيفة "هناك شكوك، لكن البيانات: حتى الآن، جيدة جدًا".

ولا تعد الصين الدولة الوحيدة التي تعمل على تطعيم، فعلى سبيل المثال، تعاونت جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة - التي قالت سابقًا أنها "واثقة بنسبة 80٪" في أن يكون لديها لقاح جاهز بحلول سبتمبر 2020 - مع شركة الأدوية "استرازينيكا" لتطوير واحدة.

ومع ذلك، قالت المملكة المتحدة إنه في حين أنها ستضمن الإمداد العالمي، فإن توزيع اللقاح بين البريطانيين سيكون الأولوية الأولى.

وفي المقابل، قالت يانج لقناة سكاي نيوز: "نحن لا نفكر بالفعل في الصين فحسب، بل في العالم كله أيضًا، ليس فقط لإجراء تجربة ولكن أيضًا كيفية توفير حل للدول بما في ذلك الصين وخارجها".