الخميس 25 أبريل 2024 02:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

شعبة الدواجن: 10 جنيهات انخفاضا في الأسعار.. وتوقعات بزيادة طفيفة أول أسبوع من رمضان

بشّر اتحاد الغرف التجارية، المواطنين، بانخفاض أسعار الدواجن البيضاء 10 جنيهات، واستقرار أسعار البيض، متوقعا استمرار استقرار الأسعار حتى قبل بدء شهر رمضان الكريم بأيام قليلة، لتشهد بعدها زيادة في الأسعار بسبب زيادة الإقبال، ولكنها ستكون بنسب أقل من الأعوام الماضية، وفقًا لتوقعات الاتحاد.

من جانبه، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن تراجعت منذ بدء فترة الحظر بقيمة 10 جنيهات لتنخفض من 31 جنيها إلى 24 جنيها للكيلو فى المزارع؛ لتباع للمستهلك بحد أقصى 29 جنيها للكيلو.

وواصلت أسعار البيض استقرارها لتسجل 30 جنيها، وتباع للمستهلك بنحو 36 جنيها، فى المقابل ارتفعت أسعار الفراخ البلدى بين 36 - 37 جنيها، وتباع للمستهلك بحد أقصى 42 جنيها.

وأضاف "السيد"، أن أسعار الكتكوت ارتفعت من 8 جنيهات إلى 15 جنيها، بسبب زيادة الطلب في الفترة الماضية، مما سيؤدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج الفترة المقبلة.

وبالنسبة إلى العلف، فأوضح السيد، أنه حدثت طفرة فى سعره بقيمة تتراوح بين 300 و400 جنيه ليرتفع من 6250 جنيهًا إلى 6700 جنيه، ثم بدأ ينخفض مرة أخرى ليتراوح بين 6300 و6400 جنيه.

وحول توقعات أسعار الدواجن في شهر رمضان الكريم، توقع "السيد"، استمرار انخفاض أسعار الدواجن ليصل إلى حدود 23 - 24 جنيها للكيلو، على أن يعاود الصعود مرة أخرى قبل حلول شهر رمضان بثلاثة أيام، بسبب زيادة الطلب عليه، غير أنه توقع عدم زيادة الأسعار مثل الأعوام السابقة بسبب التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا.

وأوضح "السيد"، أن أسعار الدواجن ترتفع قبل أيام من شهر رمضان وتستمر خلال الأسبوع الأول، بسبب زيادة الإقبال عليها، مضيفا أن شهر رمضان يقسم إلى 3 فترات من حيث أنماط شراء المستهلكين؛ فالفترة الأولى تشهد إقبالا كبيرا على الأغذية، والثانية على مستلزمات الكحك، والثالثة على ملابس العيد.