الجمعة 19 أبريل 2024 09:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كورونا يضرب المخابرات الأمريكية .. CIA تعلن عجزها أمام الفيروس القاتل

نشرت وسائل الإعلام الأمريكية اليوم الأربعاء نبأ تسبب تفشي فيروس كورونا المستجد او كوفيد-19 فى شل جهاز المخابرات الأمريكية المركزية الـCIA.

وقالت شبكة "فوكس نيوز" الامريكية أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تواجه صعوبات جمة في تحديد وتقييم وضع الوباء، في دول مثل الصين وروسيا وكوريا الشمالية إضافة إلى إيران، حيث يعرف على هذه الدول السيطرة الصارمة على المعلومات بخصوص تفشي كورونا، وعادة ما يكون من الصعب الحصول عليها في الظروف الطبيعية.

ويعتقد المسؤولين الأمريكيين أن فهم تفشي وباء كوفيد 19 في تلك البلدان يمكن أن يساعد الولايات المتحدة والجهود الدولية للحد من تأثير الفيروس.

وقال جيريمي كونينديك، الذي قاد مكتب المساعدة الخارجية للكوارث في الولايات المتحدة في الفترة ما بين 2013 و2017: "نريد أن يكون لدينا فهم دقيق لكورونا في النقاط الساخنة العالمية".

ولم تبلغ كوريا الشمالية بعد عن أي حالة مصابة بكورونا، رغم تقاسمها الحدود مع الصين التي كانت مركز انتشار الفيروس، في حين قفزت الحالات في روسيا إلى أكثر من 2300.

كما تشير تقارير إعلامية إلى أن إيران تخفي "الرقم الحقيقي" للوفيات والمصابين بالعدوى، حيث يقترب عدد الوفيات من 3 آلاف، من بين نحو 45 ألف مصاب وفق الأرقام الرسمية.

وفي الصين، التي كانت بؤرة ظهور الفيروس أواخر العام الماضي، تقول السلطات الصحية إنها تمكنت من السيطرة على الوباء، وبدأ تخفيف القيود على التنقل في بؤر المرض.