الخميس 28 مارس 2024 10:34 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محكمة العدل الدولية :المجاعة التي تحدثها إسرائيل في غزة ”كابوس إنساني بالفعل ” اكاديمية السباحة بالغردقة تواصل تدريبات التأهل لعبور المانش تكريم 115 من النشء حفظة القرأن الكريم بمركز شباب نجير رئيس جامعة بنها يتفقد الخدمة الطبية بالمستشفى الجامعى رفع 450 طن مخلفات بلديه و 120طن اتربه و100 طن مخلفات صلبه بالدقهلية زيارة وفد السفارة الفرنسية بالقاهرة لجامعة المنصورة لبحث سبل التعاون سائحو جدة يستمتعون بالسحور المميز والفعاليات الاستثنائية «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها المداح 4 الحلقة 19 - صقر و3 يمامات.. حمادة هلال يبدأ رحلة البحث عن إرث جده العسومي : يثمن مواقف موسكو الداعمة للقضية الفلسطينية، ويبحث سبل تعزيز ومأسسة العلاقات البرلمانية العربية الروسية برلماني: مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع خطوة إيجابية لدعم المواطن وتلبية احتياجاته اليومية أبو الغيط : غياب الأفق السياسي سيحبط أي جهود لجلب الاستقرار في غزة

عربي ودولي

الكويت تكشر عن أنيابها لمواجهة كورونا .. تفاصيل القرارات الجديدة لمنع انتشار الفيروس

حركة متواصلة تشبه فى نشاطها خلية النحل توصل الليل بالنهار بدولة الكويت، لمواجهة الوباء الذى تمدد مسجلا اليوم أعدادا جديدة ليصل إجمالى الإصابة به 123 حالة ، إجراءات احترازية واسعة ومسارات عدة اتخذتها الحكومة الكويتية لمنع انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 ورفعت الجاهزية بكل وزارتها ومؤسساتها.

خطة لإجلاء الرعايا

وجاء آخر الإجراءات ، إعلان المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، سعد العتيبي، وضع الإجراءات والاستعدادات النهائية، لإطلاق خطة لإجلاء المواطنين الكويتيين من الخارج، بالتنسيق مع وزارات الخارجية والصحة، والداخلية، في إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضح العتيبي -في تصريح صحفي اليوم الاثنين- أنه سيتم استقبال المواطنين الكويتيين العائدين من الخارج في مبنى الشيخ سعد العبد الله (T3)، ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس، مشيرا إلى أن انطلاق الجسر الجوي سيبدأ خلال أيام من عدة دول عربية وأوروبية، لإجلاء 9 آلاف مواطن راغبين في العودة.

قرارات جريئة وحازمة

فيما اتخذ مجلس الوزراء الكويتى ، عدة قرارات احترازية لمواجهة كورونا ومنع انتشاره بالبلاد مثل إغلاق المجمعات التجارية ومراكز التسوق (المولات) والاسواق العامة باستثناء منافذ البيع التموينية والغذائية، إغلاق مراكز وصالات الترفية والتسلية ولعب الأطفال، إغلاق الصالات النسائية والرجالي، عدم السماح باستقبال أكثر من خمسة عملاء بوقت واحد داخل المطعم أو المقهى وفى حالة الانتظام بطابور انتظار يتم الالتزام بترك مسافة لا تقل عن متر بين كل شخص وآخر.

حجر صحى على وحدات سكنية

وامتدت الإجراءات لتشمل حجرًا إلزاميًا أقرته وزارة الصحة على سكان إحدى العمارات السكنية في البلاد بسبب مخالطتهم لأحد المصابين بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن المتحدث باسم وزارة الصحة، عبد الله السند قوله: "نتتبع الآن نظام مراقبة لتحديد الحالات المصابة بالفيروس، وفي حال التأكد من وجود حالة مصابة سيتم التواصل مع جميع المخالطين لها".

وأضاف: "تم اكتشاف حالة في هذه العمارة التي تم رصدها خلال الأيام الماضية، وتبين أن هناك بعض المخالطين وجرى تطبيل العزل والحجر الإلزامي لجميع سكان العمارة".

التكاتف وراء الخلاص من الفيروس

من جانبها، أشادت الإعلامية الكويتية عائشة الرشيد بدور أجهزة الدولة العاملة فى الميدان للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أن هناك حالة من التكاتف بين الوزارات كالصحة والداخلية والتجارة والإعلام وغيرها من الجهات المعنية .

ولفتت "الرشيد"، فى رسالة بثتها عبر "صدى البلد"، أن قرار مجلس الوزراء بغلق الأسواق الشعبية والمجمعات التجارية قرار حكيم وحاسم وحازم من شأنه الحفاظ على الجميع، فضلا عن دور وزارة الإعلام الذى ظهر جليا وجاء على مستوى الحدث وتعاملت بإستراتيجية واضحة غير مسبوقة من أجل التوعية المستمرة على مدار الساعة.

وأوضحت، أن حديث وزير الخارجية الكويتى على الملأ بقصر السيف ، أخرس الألسنة التى تتفوه من وقت لأخر بكلام عار عن الصحة ضد المصريين المقيمين على أرض الكويت، مؤكدًا أن الكويت تربطها بمصر علاقات راسخة وقوية لن تهتز ابدًا كما أنه تربط قيادة البلدين علاقات أخوة ومحبة وما يشاع على مواقع التواصل الإجتماعى مرفوض جملة وتفصيلا، وسلطت الضوء على الجهود المتواصلة للسفير الكويتى بالقاهرة محمد صالح الذويخ ومتابعته كل الأمور من أجل عودة الطلبة والمواطنين.

واختتمت رسالتها بكلمات محبة من القلب موجهة التحية والتقدير للشعب المصري قائلة " السماح يامصريين على كل كلمة أزعجتكم أو آذتكم أو اي تصرف أساء لكم .. هذه الفئات من الكويت لا تعبر إلا عن نفسها ومعروف انتماءاتهم ولابد من عدم الالتفات لهم هذه فئات موجهة مدفوعة من أجل بث الفرقة وإحداث المشكلات بين الشعبين ولم ولن يحدث.. نحن نرحب بكم أيها الشعب الأصيل كلنا إخوة والكويت بلدكم