السبت 20 أبريل 2024 02:40 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
صحة الشرقية تقدم الخدمة لما يقارب ٢٢٠٠ مريض في القافلة الطبية بقرية بحر البقر بالحسينية خلافات مالية تنتهى بقتيل في شبرا الخيمة.. وضبط المتهم رئيس مجلس الوزراء يتفقد توسعات مصنع بيراميدز ” أحد مصانع الإطارات المتخصص في إنتاج إطارات الملاكي بمقاسات مختلفة :محافظ الشرقية يشهد افتتاح موسم حصاد محصول القمح لعام 2024 يبدأ من 20 جنيها .. تعرف علي أسعار تذاكر زيارة متحف قناة السويس محافظ الفيوم: الانتهاء من إنشاء وتطوير 19 نقطة إسعاف بقرى إطسا ويوسف الصديق الإعلامى حامد محمود يعزي اللواء أحمد الشحات فى وفاة والدته توريد ١٧٠١ طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام مازيمبي بدوري أبطال أفريقيا كمرحلة أولى.. وزارة الداخلية تفتتح منافذ لمصدرات الجوازات بعدد من المراكز التجارية محافظ المنوفية يتفقد مجمع صوامع شبين الكوم المعدنية ويؤكد توريد 3700 طن حتى الآن زغاريط وطبل بلدي.. قصة فرح وبهجة أهالي الصف بعد اختفاء 4 أيام

أهم الأخبار

هزم الاغتيالات وقمع موجة إرهاب قوية.. تعليق ”نيويورك تايمز” على وفاة مبارك

قاهرة الاغتيالات، ومحارب شرس للإرهاب، بهذه العبارة علقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية على وفاة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، مشيرة إلى أن رغم تلك الإيجابيات إلا أن عصره انتهى بمواجهة قائمة طويلة من تهم الفساد والتحريض على القتل، في رحلة مع القضاء استمرت لسنوات قبل أن يتم تبرئته.

نيويورك تايمزنيويورك تايمز

وفى تقرير لها بعد ساعات من وفاة مبارك، قالت نيويورك تايمز إن الرئيس الأسبق حسنى توفى عن عمر يناهز 91 عاما، حيث قضى معظم سنواته الأخيرة في مستشفى المعادي العسكري في جنوب القاهرة ، تحت حراسة في غرفة تطل على النيل بينما كان يتحدى التهم الموجهة إليه بتهم الفساد والتآمر على القتل.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن مبارك أطلق سراحه في 24 مارس 2017 ، بعد إدانته في قضية واحدة صغيرة نسبيًا ، ونقل بعدها إلى قصره في حي مصر الجديدة.

وألمحت إلى ظهوره في شهر أكتوبر الماضي بمقطع فيديو نادر نُشر على موقع يوتيوب حيث تبادل ذكرياته عن حرب أكتوبر عام 1973 ضد إسرائيل ، عندما قاد القوات الجوية المصرية. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها أمام الكاميرا منذ الإطاحة به خلال اضطرابات عام 2011.

وقالت الصحيفة إن مبارك بدا وكأنه لا يقهر، حيث نجا من محاولات اغتيال متعددة ، واحتفظ بالسلطة لفترة أطول من أي شخص آخر منذ محمد علي باشا ، مؤسس الدولة المصرية الحديثة ، بخلاف ذلك فقد استطاع مبارك أن يقمع بقوة موجة الإرهاب من قبل الجماعات التكفيرية، وبدا أنه يتحدى حتى التقدم في العمر.

وجدد مبارك ولايته عبر الاستفتاء 3 مرات فى 1987، 1993، 1999، ثم تم تعديل الدستور ليصبح أول رئيس للجمهورية عبر الاقتراع الحر المباشر عام 2005، لكن هذه الانتخابات شهدت هجومًا عنيفًا من جانب المعارضة.

وبعد 2011 قدم مبارك للمحاكمة العلنية بأكثر من تهمة عقب تخليه عن السلطة، لكنه لم يدان إلا فى قضية الاستيلاء على المال فيما عرف وقتها بقضية القصور الرئاسية.