الخميس 28 مارس 2024 10:06 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ كفر الشيخ: تحرير 8 محاضر مخالفات تموينية بمخابز سيدي سالم في حفل إفطار القنصلية السعودية.. محافظ الإسكندرية يؤكد متانة العلاقات بين البلدين إصابة عامل برش خرطوش بمشاجرة على خلافات الجيرة بسوهاج إصابة طالب وعامل في مشاجرة علة قطعة أرض زراعية بسوهاج مصرع طفلتين أثناء الاستحمام بسوهاج إصابة 5 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة النارية بأسيوط خبيرة علم الفلك ” حياة الروح ” تنشر أبراج شهري مارس وأبريل امسية رمضانية من طراز خاص بالاوبرا : سعد العود يخاطب وجدان الجمهور على المكشوف إدارة الطيران الأمريكية تُصدر تحذير حول إحتمالية إلغاء الرحلات الجوية بالولايات المتحدة خلال ظاهرة الكسوف الكلي للشمس في 8 من أبريل القادم «شرشر» يعزي الدكتور مختار غباشي في وفاة والده النائب الأمريكي جيمي راسكين يُرسل للجنة الرقابة بالنواب الأمريكي حول الأعمال التجارية لجاريد كوشنر عندما كان مستشار لترامب خلال حفل إفطار الوحدة الوطنية: اتحاد المستثمرات العرب يوقع اتفاقية تعاون مع المجلس الوطني للإدارة والاستثمار وتحالف...

المرأة والبيت

مؤتمر نحو التغيير الفعال في المفاهيم لدى المراهقين والمراهقات.. الثلاثاء

ينظم مركز «تدوين لدراسات النوع الاجتماعي» صباح الثلاثاء المقبل، الموافق 28 يناير 2020 مؤتمر «نحو التغيير الفعال في المفاهيم المرتبطة بالنوع الاجتماعي لدى المراهقين والمراهقات.

ويطلق المركز خلال المؤتمر دليلًا تدريبيًا لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي بين المراهقين والمراهقات،وقد بُني محتوىالدليل على مخرجات وتوصيات ورش عمل، سبق أن نفّذها المركزخلال عامي 2018 و2019، في تسع محافظات مصرية.

ووصل عدد متلقي التدريبات في عام 2018 نحو 95 متدربًا ومتدربة، بينما بلغ العدد في عام 2019، 266 متدربًا ومتدربة، ما بين معلمين وأخصائيين نفسيين واجتماعيين، وخادمات وخادمين فيالكنائس في محافظتي القاهرة والمنيا.

بالإضافة إلى هؤلاء، شارك في التدريبات معلمون ومعلمات، وميسرون وميسراتمن الجالية السورية في مصر، وقد استخدموا الدليل بعد ذلك، مع 224 مراهقًا ومراهقةً خلال عام 2019، و265 مراهقًا ومراهقة خلال عام 2018.

ويهدف الدليل الذي يطلقه مركز «تدوين لدراسات النوع الاجتماعي»إلى تزويد المراهقين والمراهقات، بالمفاهيم الصحيحة والدقيقة لقيم المساواة بين الجنسين، بما يساهم في تغيير الصور النمطية بشأن أدوار الإناث والذكور في المجتمع. كما يرمي الدليل إلى مساعدة المراهقين والمراهقات على فهم ذواتهم، واكتساب مزيد من المعلومات عن صحتهم النفسية والجنسية.

يسعى «تدوين» من خلال هذا الدليل إلى إنشاء نموذج تعليمي، يكونأداة إرشادية للمعلم والمعلمة، ولكل من يتعامل مع الشباب والشابات في مرحلة المراهقة المبكرة، وذلك من خلال تمارين تفاعلية شيقة تضفي متعة على عملية التعلم، وتدعمهم بمصطلحات وتعريفات مهمة، وتكشف لهم الصور والمواقف اليومية التي يتمثل فيها غياب المساواة بين الجنسين.

ويكتسب هذا الدليل أهمية خاصة، نتيجة عدم توفرمواد تربوية في المناهج الدراسية تتعلق بقيم المساواة بين الجنسين وأسس التعاملالصحيح مع هذه السن الحرجة، ولا تتضمن أيضًا المناهج الدراسيةموادًا تتناول الأدوار الاجتماعية للإناث والذكور من منظور يراعي النوع الاجتماعي ويدعم المساواة والتمكين.

جدير بالذكر أن المؤتمر يحظى بمشاركة واسعة من جانب أعضاء بمجلس النواب المصري، وقيادات بوزارة التربية والتعليم، ووزارة الشباب والرياضة، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الجمعيات الأهلية والمؤسسات غير الحكومية الإقليمية والدولية العاملة في مصر.

مؤتمر نحو التغيير الفعال في المفاهيم لدى المراهقين والمراهقات.. الثلاثاء
مؤتمر نحو التغيير الفعال في المفاهيم لدى المراهقين والمراهقات.. الثلاثاء
مؤتمر نحو التغيير الفعال في المفاهيم لدى المراهقين والمراهقات.. الثلاثاء