الجمعة 29 مارس 2024 09:24 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

تكنولوجيا وانترنت

شاب تونسي ضمن أفضل 10 مخترعين في العالم في مجال الفضاء

اختارت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مشروع باحث تونسي شاب، ضمن أفضل 10 مشاريع لباحثين وأصحاب أفكار و مشاريع متطورة تواكب وتفيد الرحلات المستقبلية إلى الفضاء.

ويبلغ الشاب زياد التايب باحث تونسي من العمر 28 سنة، من محافظة مدنين جنوبي البلاد ويباشر كتابة رسالة الدكتوراه بالجامعة التقنية بميونيخ، زاول دراسته بولاية قفصة جنوبي تونس مرورا بالمدرسة الوطنية للمهندسين بالعاصمة.

وذلك قبل أن يتحول إلى ألمانيا لإتمام مرحلة الدكتوراه وإجراء بحوث علمية، تمكن من اختراع برمجية لروبوت ذكي ذات تكنولوجيا دقيقة ومتطورة للأبحاث في المريخ والقمر وعدد من الكواكب والذهاب للفضاء. وفكرة ضمن أفضل 10 أفكار اختراع في العالم.

 

وفي حوار أجرته معه وكالة "سبوتنيك" أكد " التايب"، أن وكالة الفضاء الأمريكية اختارت مؤخرا فكرة مشروعه كواحدة من أفضل مشاريع الاختراع في مجال الفضاء و اكتشاف الكواكب.

وهي تقوم أساسا على صناعة برمجية ذكية "لروبوت" تجعله يقارب كثيرا في تعامله الإنسان، و يمكن إرساله إلى القمر أو المريخ لجمع معطيات و إجراء بحوث بدل الإنسان وإرسالها إلى الأرض. ويؤدي هذا الروبوت نفس المهمة الفضائية كالإنسان وفق ما يتوفر فيه من حدس ورغبة في الاكتشاف تماما كالبشر.

و يقول زياد التايب أن "ناسا" وجهت له دعوة لعرض فكرة مشروعه فتحول إلى نيومكسيكو وعرض مشروعه بحضور ممثلين عن وزارة الدفاع الأمريكية، وقد لاقت إعجابهم لأن "الروبوت" يؤدي مهمة إنسان دون أي تكلفة باهظة، كما يمكنه قضاء فترة أطول في الفضاء.

وكشف الشاب عن رغبة شركات إنتاج عالمية في تبني فكرة المشروع، مشيرا إلى أن فكرة مشروعه كانت محل اهتمام بعض الشركات العالمية المعنية بالمجال الإلكتروني، قائلا: "تلقينا عروض لدعم فكرة المشروع ماديا مقابل الحصول على أسهم في الشركة، كذلك عرض آخر يتبنى فكرة المشروع برمته أي براءة الاختراع، لكن اخترنا التريث ودراسة العروض بتأن، فنحن في بداية المشوار".