الجمعة 29 مارس 2024 10:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

أهم الأخبار

وزير الإعلام السعودي يؤكد أهمية دور الإعلام العربي في التصدي للإرهاب وكشف داعمية

اكد  وزير الإعلام السعودي تركي بن عبد الله الشبانة أهمية دور الإعلام العربي في كشف هوية داعمي الإرهاب وسبل تمويله وإنقاذ الأرواح البريئة من خلال خطة و برامج توعوية حول هذه الظاهرة المدمرة.
وقال وزير الإعلام السعودي رئيس الدورة الـ50 لمجلس وزراء الإعلام العرب في كلمته امام الجلسة الافتتاحية للدورة التي انطلقت اليوم الأربعاء بالقاهرة - إن نجتمع اليوم لمناقشة قضايا الإعلام العربي خاصة ما يخص قضية العرب الأولى القضية الفلسطينية.
وأضاف قائلا "سنعمل كل ما لدينا من طاقات من أجل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المسلوبة".
وقال إن من أهم البنود المطروحة على هذا المجلس هو دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب التي تركت أثراً سلبيا على الفرد والمجتمعات العربية.
وأشار إلى أن السعودية لم تألو جهدا في التصدي لظاهرة الإرهاب والتعاون مع الجهات ذات العلاقة دولياً وإقليميا في هذا المجال.
وأشار إلى أنه خلال شهر رمضان الماضي تعرضت سفن تجارية قرب المياه الإقليمية للإمارات لعمليات تخريب منها سفينتان سعوديتان دون مراعاة لحرمة شهر رمضان، كما تعرضت السعودية لعمليات إرهابية بطائرات بدون طيار استهدفت محطات ضخ النفط ، ومطاري أبها وجازان بجنوب المملكة من خلال عملية قامت بها جماعة إرهابية مدعومة من إيران، مشيدا بكافة الدول الشقيقة والصديقة التي وقعت إلى جانب المملكة .
وشدد على أنه يجب أن يكون الإعلام العربي ميتقظا ومحدقاً بالمخاطر المحيطة بالعالم العربي. 
وقال إنه أمام مجلس وزراء الإعلام العرب مجموعة من القضايا والبنود التي من شأنها تطوير العمل الإعلامي العربي لاسيما متابعة الخطة الإعلامية العربية للتحرك االأعلامي بالخارج.
وأعرب عن تطلعه لتعاون أعضاء المجلس  ودعمهم للاستراتيجية الإعلامية العربية لتحقيق تطلعات الشعوب العربية.
من جانبه، قال حسن ربحي وزير الإتصال الجزائري رئيس الدورة السابقة ال49 في كلمته في الجلسة الافتتاحية إن المجلس حقق العديد من الإنجازات خلال الدورة الماضية التي من شأنها المساهمة في إيجاد تطور الإعلام العربي.
وأوضح أنه تم خلال الدورة 49 اعتماد الخطة الإعلامية العربية الهادفة للتصدي على المستوى الدولي للقرار الأمريكي الذي يعترف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أنه تم اتتاج مواد مكتوبة ومرئية ومقروءة للترويج لعروبة القدس والتأكيد على هويتها.
وأشار إلى أنه تم الاحتفاء بيوم الإعلام العربي وتنظيم الدورة الرابعة لجائزة التميز الإعلامي تحت شعار القدس في عيون الإعلام.
وقال إنه تم خلال رئاسة الجزائر لمجلس وزراء الإعلام العرب وضع مشروع الصيغة النهائية لمشروع ميثاق الشرف الإعلامي، وتم الشروع في تنفيذ الخارطة  العربية الإعلامية للتنمية المستدامة التي اعتمدتها القمة العربية في الرياض إبريل 2018.
وشدد على دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب، منوها بأهمية المحور الفكري للدورة الحالية الـ50 الذي  يدور حول نشر قيم التسامح والذي تم اعتماده بناء على مقترح الإمارات وذلك في مواجهة انتشار خطابات العنف والكراهية والترويج والكراهية.
وقال إن مرجعيتنا الدينية الإسلامية  حافلة بالتسامح ، مشيرا في هذا الصدد إلى تجربة قائد المقاومة الجزائرية الأمير عبد القادر الجزائري في الحث على التسامح حتى وهو في المنفى ، عندما ساهم في الدفاع عن المسيحيين في الشام (خلال الفتنة التي حدثت خلال وجودها هناك خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر).
وأكد أن للإعلام الجزائري دور مهم في مواكبة مسار المصالحة في البلاد، مشيرا إلى أن  بلاده تولي اهتماما خاصة لتدريب الصحفيين على مجالات حقوق الإنسان.
وأشار إلى أن الكثير من الأحداث أثبتت تورط وسائل الإعلام العالمية في إثارة مزيد من الكراهية ، مؤكدا ضرورة التصدي لمختلف مثل هذه الممارسات من خلال الاستراتيجية العربية الإعلامية المشتركة.
وشدد على مسؤولية الإعلام العربي الكبيرة في الترويج لثقافة التسامح وقطع الطريق أماما دعاة التطرف.
كما أكد على دور الإعلام العربي في قضايا الأمة غير القابلة للتصرف  مثل القضية الفلسطينية.
وقال إننا نطمح في مرحلة أخرى من التنسيق البيني حول ثقافة التسامح خاصة مع الدول الإفريقية ودول الغرب وخاصة أن الأخيرة تستفحل فيها ظاهرة العنصرية والإسلاموفوبيا.