الجمعة 19 أبريل 2024 05:58 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هل نجت ايران من كارثة محققة جراء استهداف اسرائيل لمحيط المنشأت النووية في اصفهان ؟ الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية.. ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ بكين تنتقد التشكيك فى أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة كييف: مقتل 4 مدنيين في قصف روسي على إقليم دونيتسك الليلة الماضية قوات الاحتلال تغتال قائد كتيبة طولكرم في مخيم نور شمس نجل عم الفنان الراحل صلاح السعدني بالمنوفية: كان بيجي يدرب على أدواره الفلاحي هنا هل يعود كهربا لتشكيل الأهلي أمام مازيمبي في أبطال إفريقيا؟.. تفاصيل ضبط 3 منشآت تعمل بدون ترخيص تتاجر فى الأسمدة والمبيدات الزراعية بالإسماعيلية السلامة للطواريء تعلن اهم الارشادات للمزراعين لتجنب تأثير الموجة الحارة علي محصول الفراولة بالإسماعيلية البحيرة: افتتاح مسجد عزبة شاهين بدمنهور بتكلفة 900 ألف جنيه توريد 984 طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بقيمة 16 مليون جنية... ضربة أمنية لأكبر تجار الهيروين بشبين القناطر

ثقافة

البيومي عوض يفوز بجائزة «الشاعر حسن القرشي» السعودية

فاز الشاعر المصري البيومي محمد عوض  بالمركز الثاني في جائزة الشاعر  حسن القرشي عن ديوان "ذئب الكريستال"

و حصد الشاعر السعودي عبدالرحمن بن صالح الخميس جائزة «الشاعر حسن القرشي» عن ديوانه «وتبوح الهوامش البيضاء»،

، وفاز بالمركز الثالث ديوان «أمام الشرفة.. خلف المرآة» للشاعرة الفلسطينية الدكتورة نعيمة حسن.

كما أوصت لجنة التحكيم بتكريم أربعة من كبار الشعراء وهم: الشاعر الدكتور صلاح عيد، الشاعر أحمد فضل شبلول، الشاعر عاطف الجندي، الشاعر محمد حسن الحداد.

يذكر أن الدكتور البيومي محمد عوض من مواليد قرية إخناواي التابعة لدائرة مركز طنطا بمحافظة الغربية ، ووالده كان محفظا للقرآن الكريم ومن أئمة القرية وعلمائها، ونشأ عوض في بيت ريفي من أهل القرآن والتحق بالأزهر الشريف وتدرج في طلب العلم حتي حصل علي الدكتوراة في اللغة العربية جامعة الأزهر فرع المنصورة.

التحق عوض بعضوية اتحاد كتاب مصر  واشتهر بمفرداته التي تميز بها في عدد من الدوواين التي أثرت المكتبة الشعرية العربية، حيث أنه نال سر الحرف ولقب بـ " نور السر "  ونال العديد من الجوائز العربية والمصرية ، ومنها فوزه بالمركز الثاني في مسابقة الشعر ببغداد بقصيدة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ،

وله العديد من الدوواين الشعرية منها " ذئب الكريستال " و" سيرة الياقوت "وبستان المسك ، و" أبي " وسواحل هاربة, و الصبايا والنبي,و فتى أخضر يسقي حقول البرتقال,و فاتحة كان اسمها, وملكوت الورد, وصمتها زعفران,, و  يا سيدي النيل,.

يُذكر أن الجائزة منحت للمرة الأولى عام 2013م، وتقدم في ذكرى الشاعر السفير حسن القرشي الذي عاش معظم سنوات عمره الأخيرة في مصر محبًا لأهلها وترابها، ويأتي منحها في مصر للشعراء العرب سنويًا تعبيرًا عن هذا الحب.