الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:24 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اللجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب تناقش بالقاهرة استراتيجية صحية موحدة لخدمة اللاجئين


عقدت اليوم الثلاثاء بمقر الجامعة العربية اجتماعات اللجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة الدكتور علي أبو قرين مستشار وزير الصحة الليبي ومشاركة وفود من مصر السعودية، السودان، الإمارات، الأردن، المغرب، اليمن ، إضافة إلى ليبيا والجامعة العربية.
 وقال أبو قرين في تصريح على هامش الاجتماع إن اللجنة ناقشت عددا من قضايا العمل العربي المشترك في مجال الصحة، بهدف تحسين صحة المواطن العربي.
وأوضح أن الاجتماع مكلف بالإعداد والتحضير للدورة القادمة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر  يوم 19 مايو المقبل والمجلس الوزاري المقرر يوم 20 مايو اللذي يعقدان على هامش اجتماعات الدورة ال72 لمنظمة الصحة العالمية في جنيف.
وقال إن من أهم الموضوعات التي ناقشها الاجتماع هي الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة العربية، مشيرا إلى أهمية هذه الاستراتيجية في ظل استضافة المنطقة العربية لأعداد كبيرة من اللاجئين وحاجاتهم لخدمات صحية.
وأوضح أن جدول أعمال الاجتماع تضمن أيضا موضوع تشكيل لجنة جائزة الطبيب العربي والأحوال الصحية للسكان في دولة فلسطين.
كما بحث الاجتماع الاتفاق على الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الدورة ال72 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية التي تعقد في جنيف في مايو 2019، وتشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، وموضوع المجلس العربي للاختصاصات الطبية (البورد العربي)
ونوه بتجارب بعض الدول العربية في المجال الصحي في مقدمتها مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن صحة المرأة العربية، والتجربة المصرية في مكافحة الفيروس الكبدي سي .
وأشاد بالمشروع القومي الكبير الذي أطلقه الرئيس السيسي "مائة مليون صحة"  الذي لم ينطلق في مصر والعالم العرب فقط، بل سيمتد إلى القارة الإفريقية بحكم رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، وسينعكس إيجابياً على المواطن.