الخميس 25 أبريل 2024 05:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات البطولة الأفريقية للجودو حفل افتتاح مبهر للبطولة الإفريقية للجودو بحضور وزير الرياضة الإفراج عن 476 نزيلا بمناسبة عيد تحرير سيناء بعثة الزمالك تصل مدينة كوماسي استعدادا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفدرالية الاعلامى حامد محمود فى مؤتمر الإعلام ونشر التفاهم والتسامح العالمى بالجامعة العربية الهلال ينفرد بالصدارة.. ترتيب دوري «روشن» السعودي قبل مباريات اليوم أول تعليق من ريهام عبدالغفور بعد انهيارها من البكاء في حفل تأبين والدها (تفاصيل) رئيس غارب يستقبل مسئولى شركة أوراسكوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحى جامعة المنوفية الأهلية تستعرض دور هندسة النقل في خدمة التنمية وجهود الدولة المصرية لتطوير قطاع النقل ”صحة البحيرة”: بدء العمل بوحدة جراحات الرأس والرقبة وأورام وتجميل الثدي بمستشفى إدكو المركزى مرسي علم تستضيف اول بطولة دولية للغطس لذوى القدرات الخاصة افتتاح البطولة الأفريقية للجودو بالسلام الوطنى

منوعات

جربت تنام فى ”عش”.. اعرف حكاية صانع أعشاش البشر فى أمريكا

 

"أعشاش البشر" مصطلح غريب قد لا يستوعب من يسمعه أنه أمر حقيقى وليس مجازًا كما يقال فى بعض الأفلام عن منزل الزوجية بأنه "عش حبنا"، ويبدو أن "عش الزوجية" لن يكون من الآن فصاعدًا مجرد خيال، فرغم أن الأعشاش بمكوناتها الصغيرة الدقيقة المركبة من "القش" بالكاد تتحمل الطيور الصغيرة لتصبح مأوى لها، إلا أن المفاجئة الحقيقية تكمن فى صناعة الرجل الأمريكى الذى يقوم ببناء أعشاش البشر وليس الطيور.

أعشاش البشر
أعشاش البشر

فى تلال الغابات فى بيج سور، فى كاليفورنيا، يعمل "جايسون فان ينسج"، على تحويل أغصان أشجار الأوكالبتوس والصفصاف إلى أعشاش بشرية لا تصدق، ويصل وزن كل "معبد" إلى أكثر من 100.000 رطل، وغالبًا ما تتطلب معدات ثقيلة للمساعدة فى النقل والبناء.

ويقول جايسون فان ينسج "العش هو مكان حيث تشعر بالحماية والقوة، إنه مثل معبد الأرض أو معبد الطبيعة، والخشب له نمط معين، لكن ليست جميع الأغصان متشابهة، وبصفتى أبنى الأعشاش، أتابع هذه الأنماط، لأن غالبية العمل يدور حول محاولة إبراز أفضل هذه الأشكال مع بعضها البعض".

2عش ضخم

 

3عش ضخم يسكنه البشر

وأضاف صانع أعشاش البشر "بدأت فى بناء الأعشاش عندما كنت طفلًا، وكان بناء الأعشاش فى الأصل عملية بديهية حيث كنت أجمع الفروع وأبنى الحصون، وتزايد حجم العش وأصبح أكبر وأكثر تفصيلًا، أما الآن فبعض الأعشاش كبيرة لدرجة أنها تشمل 100.000 ألف رطل من الخشب"، وأوضح أن الجزء الأصعب من بناء العش هو جمع كل الخشب، حيث قال "أنا أستخدم منشارا لقطع الخشب، وأستخدم منجلا لقطع الأوراق الزائدة، ومن هناك أحدد أى نوع من الأشكال لدى، ونوع المادة التى لدى لأعمل معها".

وتابع "عملية بناء العش هى: أولًا، أقوم ببناء البنية التحتية، ثم أتبع تلك الأشكال النحتية الأكبر التى أقوم بتثبيتها مع مادة أصغر أستطيع نسجها داخل وحول العش، واستخدم كل جزء من الشجرة، من جذع الشجرة، وصولًا إلى أصغر غصن وفرع"، مضيفًا "لقد وصلت إلى حيث أنا معتاد على بناء الأعشاش على مقطورات مسطحة ونقلها، وفى كثير من الحالات، وأقوم بنقلها فى جميع أنحاء البلاد".

4رجل يجلس داخل عش ضخم

 

5جايسون فان ينسج داخل أحد الأعشاش الضخمة

 

6جايسون فان ينسج صانع أعشاش البشر

وأشار إلى أنه "كون الأعشاش ثقيلة جدًا، أستخدم الرافعات الشوكية وأنواع مختلفة من المعدات، هذا كله مصنوع من أشجار الأوكالبتوس، ويوجد أكثر من 75 نوعًا مختلفًا من أنواع أشجار الأوكالبتوس فى هذه المنشأة، لقد بنيت نحو 50 عشًا فى جميع أنحاء البلاد، والآن فى الغالب، أقوم ببناء الأعشاش مع الأطفال فى بيئة تعليمية".

وأضاف "كمعلم، من المهم جدًا العمل مع الأطفال ومساعدتهم على الإدراك أن لديهم القدرة على تشكيل وتكوين بيئة، فأنا أحب إخراج الأطفال إلى الطبيعة والتفاعل مع الطبيعة، والعش فى الواقع تعاون كبير مع الطبيعة، أعلم أننى قد قمت بعمل جيد عندما يبدو أن العش شىء كان يمكن أن ينمو من الأرض".

7عش ضخم فى غابات كاليفورنيا 

 

8المراحل الأولى لتصنيع العش الضخم

 

9أحد مراحل تصنيع الأعشاش الضخمة

 

10مرحلة تركيب أغصان الأشجار

 

11مرحلة انتقاء أغصان الأشجار

 

12أحدى مراحل صناعة أعشاش البشر

 

13صانع أعشاش البشر فى كاليفورنيا

 

14نقل قاعدة العش الضخم

 

15نقر العش الضخم على مقطورة

 

16مرحلة تركيب العش الضخم

 

17استخدام آلات ضخمة لتركيب العش

 

18الشباب يشاركون فى صناعة الأعشاش الضخمة

 

19شرح طريقة صناعة الأعشاش الضخمة

 

20أحدى مراحل تركيب العش الضخم