الخميس 28 مارس 2024 07:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
العسومي : يثمن مواقف موسكو الداعمة للقضية الفلسطينية، ويبحث سبل تعزيز ومأسسة العلاقات البرلمانية العربية الروسية برلماني: مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع خطوة إيجابية لدعم المواطن وتلبية احتياجاته اليومية أبو الغيط : غياب الأفق السياسي سيحبط أي جهود لجلب الاستقرار في غزة النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك يهنئ رئيس البرلمان الافريقي بعد اعادة انتخابه صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمستشفى الرمد بالزقازيق الشرقيه : تنفيذ 4 دورات تدريبية لأبناء المحافظة خلال شهر مارس الجاري ” تموين الشرقية ”ضبط (٨٨٦ كجم) لحوم وكبده و دواجن مخالفة محافظ الشرقية يتفقد أعمال الرصف والتطوير الجارية بشوارع مدينة ابو حماد محافظ الشرقية يلتقي بعدد من أعضاء البرلمان لإستعراض وحل مشاكل المواطنين زيارة لجنة وزارة الشباب والرياضة المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي بالدقهلية ”آركو” تشيد بجهود دول مجلس التعاون في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني إصابة 9 عمال في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم

سياسة

”عبد العال”: قاض على كل صندوق في الاستفتاء على تعديلات الدستور

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال أن كل صندوق تصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية سيشرف عليه قاض وأن نموذج الحزب الوطني لن يتكرر إطلاقا، وقال "أعتقد أن جهاز الأمن يربأ بنفسه أن يدخل في أتون السياسة".

جاء ذلك في معرض تعقيب رئيس مجلس النواب على تساؤل للنائب محمد العتماني خلال اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية اليوم الثلاثاء حول سلامة الإجراءات والترتيبات المتعلقة بتنظيم الاستفتاء على تعديلات الدستور.

وقال رئيس مجلس النواب "كنا نعيش هذا الهاجس في لجنة العشرة وتم إعداد دستور 2014 وفقا لهذه الظروف. 
أنت تسترجع الماضي ونحن نعدل الآن. الحزب الوطني لم يكن حزبا إطلاقا . كان عبارة عن تنظيم يفرض كل شيء. كانت هناك مشكلة في المادة 76 من دستور 1971. وكانت مفصلة لاسم بعينه وتؤسس لتوريث النظام".

وأضاف "لا مساس حاليا بالمادة 226 من الدستور أو بمدتي الرئاسة. ويجب أن ننتظر المنتج الذي يخرج من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية"، و"جاءت إلى هنا معارضة لم تكن تتوقع أن تأتي إلى المجلس وتتكلم. الكل يقول رأيه. أنا من قدت حملة إلغاء مجلس الشورى في لجنة العشرة. ولكن الآن هناك اقتراح مقدم (إنشاء مجلس الشيوخ) ويجب أن يمر بالخطوات الدستورية. وأطمئنك أن مصر تغيرت والجميع يدرك ذلك".

وأعلن رئيس مجلس النواب رفع اجتماع اللجنة على أن تعود للانعقاد في تمام الساعة الواحدة ظهر غد الأربعاء لاستكمال مناقشة التعديلات الدستورية في لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.