النهار

الإثنين، 27 مايو 2019 09:49 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

قبل بيعه فى سوثبي.. اعرف حكاية تمثال ”المتسولون الثلاثة” النادر لمحمود مختار

النهار

 

سيكون يوم 30 أبريل المقبل، موعدنا مع مزاد "فنون الشرق الأوسط فى القرن العشرين"، بدار سوثبى للمزادات العالمية، فى لندن، حيث يتم عرض مجموعة من الأعمال الفنية المصرية، إضافة إلى عرض عمل نحتى نادر للفنان محمود مختار.

 يأتى تمثال محمود مختار، بعنوان "المتسولون الثلاثة"، ويعرف عن المثال الكبير، بأنه دائما كان يقدم شخصيات من الثقافة المصرية والتاريخ الإسلامى.

وصف "أشكان باجستانى"، رئيس بيع سوثبى للفن العربى والإيرانى، إن هذا التمثال الذى قدمه محمود مختار يمثل ندرة حقيقية، ومثير للإعجاب أن نرى شيئًا مميزًا تمامًا من جانب أحد النحاتين الرائدين والمحبين فى الشرق الأوسط.

وأوضح "باجستانى" أن يمكننا نرى طريقة مختلفة تمامًا للنحت – حيث إن هذا العمل ملمسه قاسى إضاف جاذبية لا يمكن إنكارها، مضيفا أن الفنان محمود مختار يعرف على نطاق واسع بأنه "أبو النحت المصرى الحديث".

وتابع باجستانى، أن ثلاث متسولين يعيد فى أذهنا ما قدمه الفنان ردوان، فمن المتوقع أن مختار كان على دراية بعمل رودان، فبدلاً من أن يقوم بنسخ عمل الفنان الفرنسى، قام بإعادة صياغة التكوين لتمثاله ليعبر عن الهوية المصرية.

وأضاف باغستانى، أن هذا العمل لا يعتبر تمثيلا لصور أشخاص محددين، لكنه يمثل أفكار المجتمع، فالرجل الملتحى الذى يخطو بعصا المشى يعرف المسار ويصرخ، ويتبعه الشباب وهم يعتمدون على بعضهم للحصول على التوجيه والدعم.

 

تمثال محمود مختارتمثال محمود مختار

النهار, أسامة شرشر