الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:44 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المركز القومي للمسرح يكرم اسم الفنان الكبير الراحل أشرف عبد الغفور..غدًا سيشن تصوير ليوسف وأسرة”شقو” بالسعودية بعد تخطى الإيردات لـ 51 مليون جنيه خلال 13 يوم كوريا الشمالية تُجري محاكاة تنفيذ ضربة نووية ضد ”عدو خارجي خفي” استغاثة باللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.. انقذوا سكان أبراج الخليج بالبحر الأعظم من الاستيلاء على جراجات 8 أبراج نقدًا لاستخدام الفيتو المتكرر.. بعثة مصر بالأمم المتحدة: مجلس الأمن بات يخاطر بفقدان أهمية دوره حارس يد الزمالك: نسعى للحصول على ”أبطال الكؤوس” للمرة الثالثة على التوالى تعطيل العمل بالبنوك والبورصة الخميس المقبل الخزانة الأمريكية: فرض عقوبات جديدة على إيران الاتحاد الدولى للكاراتيه.. مصر من أفضل الدول تنظيما للبطولات العالمية بعد مرور 15 دقيقة.. العين الإماراتى يدرك هدف التعادل فى شباك الهلال وزير الخارجية الأمريكي: القوات الإسرائيلية انتهكت حقوق الإنسان بفلسطين وندرس الحوادث المتعددة بالحرب الأخيرة تدريبات بدنية للاعبى الزمالك إستعدادا لمواجهة دريمز الغانى

سياسة

«تضامن النواب» تناقش مقترحا تشريعيا بتوفير «معلم الظل» لذوي الإعاقة بالمدارس

ناقشت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، في اجتماع مشترك، مع لجنة البحث العلمي بالمجلس، عصر اليوم الخميس، مشروعًا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، المقدم من النائبة إنجي مراد وستين نائبًا آخرين.
ويتضمن التعديل بإضافة مادة واحدة، برقم 11 مكرر، وتنص على: "تلتزم مؤسسات التعليم الخكومية وغير الحكومية بتعيين مساعد متخصص أو أكثر يسمى معلم الظل، يتولى متابعة الطلاب ذوي الإعاقة في مراحل التعليم، وعلى معلم الظل أن يكون حاصلا على المؤهلات العلمية والتربوية اللازمة وفقا للمعايير الدولية، وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون شروط وقواعد وإجراءات تعيين معلم الظل".
ومن جانبها، قالت رئيس الإدارة المركزية لشؤون التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم هالة عبد السلام إن الوزارة تمكنت من دمج نحو ستين ألف طالب من ذوي الإعاقة، بمدارس التعليم العام والفني، منذ عام 2015 وحتى العام الجاري.
وأشارت عبد السلام إلى أن القرار الوزاري رقم 252 لسنة 2017، منح الطالب الذي يعاني من التوحد والشلل الدماغي، حق الاستعانة بمرافق تربوي خلال الامتحانات.
ورأت المعلم التربوي هو نفسه معلم الظل الذي يطالب به مشروع تعديل القانون المنظور أمام اللجنة.
وأوضحت أن الفارق بين معلم الظل والمرافق التربوي، في المسمى ليس إلا، بالإضافة إلى التكلفة، ففي حالة المرافق التربوي، يتحمل ولي الأمر التكلفة، مع إمكانية أن يكون أحد والدي الطالب هو المرافق التربوي له خلال الامتحانات.
وتابعت أن الوزارة وضعت مواصفات للمرافق التربوي، بأن يكون من خريجي كلية التربية، ويمتلك خبرة سابقة في التعامل مع الفئة المستهدفة من الطلاب.
وأضافت: أؤكد أن مصر سبقت دولًا كثيرة في تطبيق نظام معلم الظل، لكن الإشكالية الرئيسية تظل في التكلفة المالية للأمر، ونحن لسنا جهة اختصاص فيها.
وزادت عبد السلام أن وزارة التربية والتعليم استهدفت تدريب معلمي الوزارة على التعامل مع الطلاب من ذوي الإعاقة، منذ أربعة أعوام.
وقالت إنه تم تدريب نحو ثلاثين ألف معلم، ما بين عامي 2015 و2017، على مفهوم دمج الطلاب ذوي الإعاقة، وآليات تطبيقه بالمدارس.