الجمعة 29 مارس 2024 07:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

ثقافة

اعرف بلدك.. قصة معبد هيبِس المتبقى من العصر الصاوى وشيد لعبادة الثالوث المقدس

 

أشارت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إلى التعريف بمعبد هيبِس، الذى يعدا واحدا من أهم المعابد المصرية والمزارات السياحية فى جمهورية مصر العربية وتحديدا فى محافظة الوادى الجديد.

 

معبد هيبسمعبد هيبس

 

وأوضحت الوزارة، أن المعبد يقع على بعد نحو كيلو متر واحد شمال مدينة الخارجة، وشيد فى عصر الملك الفارسي دارا الأول 510 -490 ق.م، على بقايا معبد قديم يرجع إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين 664 ق.م، وربما كانت له أصول قديمة ترجع إلى عصر الدولة الوسطي في (2100 ق.م).

معبد هيبس ليلامعبد هيبس ليلا

 

وكشفت الوزارة، أن أهمية هذا المعبد تكمن كونه يمثل العصور التاريخية المختلفة الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية، كما أنه يعتبر من أهم المعابد المصرية، حيث أنه المعبد المصرى الوحيد المتبقى من العصر الصاوى الفارسى وشيد لعبادة الثالوث المقدس (آمون- موت -خونسو).

معبد هيبس معبد هيبس

 

كما أوضحت الوزارة، أن المعبد شيد من الحجر الرملى فوق بقعة مرتفعة نسبيا عما يحيط بها من أرض منبسطة، وكان الغرض من ذلك أن يرتفع المعبد فوق كل ماعداه من مبان ومساكن المدينة القديمة التى كانت تحيط به من كل جانب، بهدف يتيسر للناظر إليه إدراك اهميته كمكان مقدس ومركز لعبادة الإله.

جدران معبد هيبسجدران معبد هيبس

 

وتُشير بيانات المتابعة للربع الثانى من العام المالى الحالى 2018/2019 إلى إجمالى عدد المشروعات المُنفذة بمحافظة الوادى الجديد نحو 5 مشروعات، بتكلفة بلغت نحو 39 مليون جنيها.

معبد هيبس وسط صحراء الوادى الجديدمعبد هيبس وسط صحراء الوادى الجديد