النهار

السبت، 23 مارس 2019 08:49 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

أمانةعمال مستقبل وطن تناقش مشروع قانون العمل بحضور وكيل وزارة القوي العاملة

النهار

نظمت أمانة العمال بحزب مستقبل وطن بالغربية برئاسة خالد عصام ورشة عمل لمناقشة  مشروع  قانون العمل بناء علي توجيهات سيد نصر امين العمال بالهيئه العليا بالحزب بالتعاون مع محمد عريبي امين الحزب بالغربيه لتوسيع المفهوم بمقاصد القانون ومصطلحاته والمعاني المبينه بالقانون ليتماشي مع المستجدات التي طرأت علي ظروف العمل في المرحله الحاليه

 حاضر في هذه الندوة التثقيفية خالد ابو بكر وكيل وزارة القوي العامله بالغربيه والسيد الشرقاوي مدير مكتب التفتيش العمالي بالمحله .

وأشاد وكيل  الوزاره بدور الحزب في شرح وتوضيح مشروع القانون باعتباره توجه غير مسبوق لم يسلك هذا الاتجاه  اي حزبا اخر .

وأوضح ابو بكر اهميه هذه اللقاءات خاصة وان المشاركين من اعضاء الحزب في ورشة العمل من القيادات النقابيه بالمواقع العماليه المختلفه واعضاء امانة العمال .

وشرح وكيل الوزاره مفهوم  الاجر والفرق بين الاجور الاساسيه والاجور المتغيره والفرق بين العلاوات التي حددها القانون والفرق بين المكافآت والمنح والارباح .

مشيرا لاهمية تأكيد القانون علي وضع توضيح للفروق بين آليات الحوار الاجتماعي وفض منازعات العمل وخاصة بين المفاوضه والتوفيق والوساطه والتحكيم وحظر كل عمل اواسلوب او اجراء، من شأنه احداث تمييز او تفرقه بين الاشخاص موضحا ان مشروع القانون قد تضمن العديد من المزايا كتحسين ضمانات عمل النساء وتخفيض ساعات العمل للمرأة الحامل اعتبارا من الشهر السادس وعدم جواز تشغيلها ساعات اضافيه خلال فترة الحمل وبعد الولاده بستة اشهر وحماية العمال زوي الاعاقه في فرص التأهيل والترقي ومميزات للمتدرجين وزيادة الاجازات السنويه لمن تجاوز الخمسين وزيادة نفقات الجنازه للعامل المتوفي والغاء نظام استماره 6 عند التعين والالتزام  بان يكون عقد العمل من 4 نسخ وان استقالة العامل لا تعتمد الا بعد مناقشة اسبابها من قبل مكاتب العمل التابعه للقوي العامه .

 وأضاف ان مشروع القانون الزم انشاء محاكم عماليه متخصصه لسرعة الفصل في القضايا بدلا من الدوائر العماليه الي كانت تطول مدة الفصل في القضايا العماليه لسنوات  كما نص مشروع القانون علي ضرورة انشاء مراكز للوساطه والتحكيم كم حفظ حقوق اسرة صاحب العمل .

بينما أكد محمد حماد الامين العام بالحزب علي  اهمية تأييد العمال للتعديلات الدستوريه والانجازات الواضحه وضوح الشمس علي ارض الوطن التي لا ينكرها الا صاحب هوي من تجار الدين والسياسه .

واشار خالد عصام امين عمال محافظة الغربيه الى ان قيادات الحزب بالقاهره حريصه كل الحرص علي تفاعل امانات العمال بالحزب مع كافة العاملين بالمصانع والشركات مؤكدا انه سيتم عمل دوره تثقيفه لمدة ثلاث ايام يشارك فيها العديد من العاملين والقيادات النقابيه  لرفع المستوي المهاري لدي العاملين وكيفية مساهمة اعضاء اللجان النقابيه  في اكتمال مثلث التعاون بين العمال والاداره والتنظيم النقابي للنهوض بالمشاءت الصناعيه علي ارض محافظة الغربيه لينعكس مردوده علي العاملين في تحسن اوضاعهم حال تحويل مسار الشركات الي شركات رابحه .

 

شارك في الندوة محمد حماد أمين التنظيم وخالد عصام أمين العمال و السيد رمضان الصحفى ومستشار النقابة العامة للغزل والنسيج وسيد الشرقاوى المحاضر بالقوى العاملة وسامح الشبراوى الأمين المساعد للعمال  ووائل المحلاوى رئيس نقابة القوى العاملة وعضو هيئة المكتب وحسين محمود أمين مساعد التنظيم ، وعدد  من رؤساء النقابات العماليه

النهار, أسامة شرشر