الخميس 25 أبريل 2024 01:44 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة الأهلي ضد مازيمبي بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا محافظ الفيوم يشهد فعاليات الجلسة الختامية لورشة عمل مناقشة مخرجات إعداد الخطة الاستراتيجية تداول 10 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة و850 شاحنة بمواني البحر الأحمر إصابة 15 أشخاص في انقلاب ميكروباص بالفيوم بينهم حالات حرجة وزيرة التعاون الدولي تتابع مع السفير الياباني بالقاهرة مشروعات التعاون الإنمائي محمد الرشيدي: تحرير سيناء ملحمة وطنية ستظل مصدر إلهام وفخر وعزة وكرامة للأجيال المتعاقبة محمود أبو الدهب: طارق سليم أفضل مدير كرة بتاريخ الأهلي مصرع شاب متأثرًا بإصابته بحالة تسمم بالفيوم.. استنشق مبيدًا حشريًا أثناء رش الأرض الزراعية شموا كلور جابلهم أختناق..القصة الكاملة لـ إصابة 20 طفل في حادث حمام سباحة نادي الترسانة برلماني: تحرير سيناء تاريخ كاشف لما تحمله مصر من انتصارات وبطولات وطنية وزيرة الهجرة تترأس اجتماعًا لمناقشة ترتيبات انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج اعرف ترتيب الدوري المصري الممتاز بعد نهاية الجولة 19

اقتصاد

الجلسة الوزارية " رسم خارطة المستقبل: تعزيز التعاون المتنامى بين الدول واكتشاف مصادر جديدة للطاقة ومواجهة الطلب العالمى عليها "


المشاركون:
•    المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية 
•    الشيخ/ محمد بن خليفة آل  خليفة (وزير البترول بالبحرين)
•    السيد عبد الرحمن سيسية (وزير البترول والطاقة المتجددة بكوت  ديفوار)

كتبت رشا الشريف 
المهندس طارق الملا: وزير البترول والثروة المعدنية 
 مصر لها دور تاريخى وطالما لعبت دورا رياديا ونحن الان نستعيد كل امجادنا فعقب ثورة 30يونيه 2013 وعودة الاستقرار بتولى الرئيس السيسى كان الهدف والاستراتيجية هو بناء مصر الحديثة ولذلك فان كل القطاعات توجه جهودها لتحقيق ذلك ، و قطاع البترول والغاز له دورا محوريا في بناء مصر الحديثة  فتحولنا من دولة مستوردة للغاز الى الاكتفاء الذاتى من الغاز المنتج محليا واستطاعت ان تجعل صناعة البترول والغاز في البلاد محل اهتمام الشركات العالمية بعد قصص النجاح التي تحققت .
 نجحنا في ان نبدأ انتاج الغاز لأول مرة من حقل ظهر العملاق فى ديسمبر 2017  بانتاج حوالى 350 قدم مكعب غاز يوميا  واستطعنا  مضاعفتها عدة مرات بوتيرة سريعة لتصل الى 2 مليار قدم مكعب غاز يوميا ونعمل حاليا على زيادة انتاج الغاز من حقل ظهر ليصل الى أكثر من 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا مع اكتمال مراحل المشروع  ، ولقد نجحنا أيضا في انجاز مشروعات أخرى لإنتاج الغاز من عدة حقول كبرى بالبحر المتوسط منها اتول الذى سيصل انتاجه إلى 400 مليون قدم مكعب يوميا واعلنت اليوم عن بدء المرحلة الثانية من مشروع شمال الاسكندرية حيث بدا الانتاج بمعدل 400 مليون قدم مكعب غاز يوميا ليصل إلى 700 مليون  قدم مكعب يومياً فى ابريل القادم ، ولقد ساهمت هذه المشروعات في البدء بالوفاء بالتزاماتنا التعاقدية لتصدير الغاز بعد التوقف . 
كما اننا بصدد الإعلان غدا عن نتائج مزايدتى الهيئة وايجاس التى تم طرحها فى عام 2018 لجذب استثمارات جديدة للبحث عن البترول والغاز . 
وبالنسبة لصناعة تكرير البترول في مصر فلقد قمنا بتطوير وتحديث معامل التكرير وإقامة توسعات جديدة فى عدة محافظات مثل السويس واسيوط والاسكندرية . حيث هناك عدة محطات كهرباء ومصانع تعمل بالمازوت يتم تحويلها حاليا للعمل بالغاز الطبيعى وبالتالي نستفيد من المازوت في مشروعات التكرير لتحويله لمنتجات بترولية عالية القيمة مثل البنزين والسولار يحتاجها السوق المحلى . 
ننفذ خطة طموحة للتوسع في البحث عن الثروات البترولية والغازية في مناطق جديدة بكر بالصحراء الغربية والبحر الاحمر لجذب الشركات العالمية لضخ استثمارات وبدء النشاط فيها وذلك الى  جانب المناطق التقليدية .
ان مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول يستهدف تنفيذ إصلاحات مهمة في كافة مجالات صناعة البترول ومواكبة التقدم التكنولوجي المستمر فى هذه الصناعة ، حيث تقدم التكنولوجيا فرص عمل اكثر فى المستقبل . وتشمل رؤيتنا للتطوير والتحديث تنفيذ برنامج لتأهيل الكوادر البشرية والعناصر الشابة وتمكينها من ممارسة أدوار حيوية واعدادها للقيادة وهذا هو الاصلاح الحقيقى على ارض الواقع الذى يبدأ من العنصر البشرى .
وبرؤية واضحة سنصل لمكانة افضل وكل هذه الجهود المبذولة ستصل بمصر لان تكون مركزا اقليميا للطاقة من اجل تحقيق طموحات التقدم والرخاء والتنمية ولدينا خطة واضحة للوصول لهذا الهدف.
  الشيخ/ محمد بن خليفة آل  خليفة (وزير البترول بالبحرين)
تعد تجربة مصر فى جذب الاستثمارات الى قطاع البترول ناجحة للغاية وخاصة بعد تحقيق كشف ظهر ووضعه على الانتاج فى وقت قياسى  ، وهذا بمثابة نموذج يحتذى به قدمته مصر للدول الاخرى فى مجال البترول والغاز.
وفى مجال التكرير قمنا باستخدام احدث وسائل التكنولوجيا عن طريق تركيب معدات متقدمه لتكرير الرواسب في برميل البترول بالتعاون مع شركات عالمية  لتحقيق مزيد من الارباح. وهذا الامر يأتي ضمن تطوير صناعة التكرير وهو نفس النهج الذى تسير عليه مصر ايضا .
فى مجال البحث والاستكشاف نستخدم احدث التكنولوجيات للتعامل مع الآبار التي تتضمن صعوبات وتحديات تتطلب تكنولوجيا حديثة وهذا يتطلب مزيدا من استثمار رؤوس الأموال لتطبيق هذه التكنولوجيات .
السيد عبد الرحمن سيسيه (وزير البترول والطاقة المتجددة بكوت  ديفوار
ان الطاقة فى كوت ديفوار ليست فقط مقتصرة على البترول والغاز فنحن لدينا تكامل بين عدة مصادر للطاقة مثل الطاقة الشمسية والكهرباء التى نقوم بتصديرها حاليا الى عدد من دول الجوار ونسعى بحلول 2020 لزيادة الدول التي نصدر اليها و تدشين مشروع كبير لانتاج 10% من الكهرباء من الطاقة الشمسية. ونتمنى بحلول 2030 ان يصبح مزيج الطاقة لدينا من 30-40% من الطاقة الجديدة والمتجددة.
هناك استثمارات ضخمة نحتاجها فى مجال التكرير فنحن لدينا معمل التكرير الوحيد فى غرب افريقيا وتشاركنا فيه شركة توتال الفرنسية.
لقد أدى عودة الاستقرار في كوت ديفوار الى انخفاض التضخم واستقرار العملة وبالتالي بدء تدفق الاستثمار.