الجمعة 19 أبريل 2024 06:19 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي يبحث في كابول مخاوف الأمن القومي بأفغانستان

وصل القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان إلى العاصمة الأفغانية كابول اليوم الاثنين، في زيارة لم يتم الإعلان عنها مسبقا، للاجتماع مع كبار مسؤولي حلف شمال الأطلسي (ناتو) والحكومة الأفغانية.

وأجرى شاناهان محادثات في كابول مع سكوت ميلر القائد الأمريكي لقوات الناتو في أفغانستان ووزير الدفاع الأفغاني ومستشار الأمن القومي.

وجاءت الزيارة الأولى لشاناهان، الذي تولى الشهر الماضي مهام القائم وزير الدفاع بدلا من الوزير السابق جيم ماتيس، في الوقت الذي تمارس في الولايات المتحدة ضغوطا على حكومة كابول للتوصل إلى اتفاق سلام مع حركة طالبان بعد 18 عاما من الصراع.

وقال مكتب مجلس الأمن القومي الأفغاني إن حمد الله محب مستشار الأمن القومي الأفغاني بحث مع شاناهان عملية السلام.

وكتب المجلس على تويتر "اتفق الجانبان وأكدا على أن إنجازات شعب وحكومة أفغانستان خلال الأعوام الـ18 الأخيرة لن تذهب هباء بعد توقيع اتفاق السلام المحتمل".

ومن المتوقع أن يجتمع القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي شاناهان في وقت لاحق اليوم مع الرئيس الأفغاني أشرف غني.

ومنذ يوليو العام الماضي، التقى ممثلو الولايات المتحدة مع حركة طالبان خمس مرات، وكان آخر هذه الاجتماعات قد عقد الشهر الماضي.

وركزت المناقشات على قضيتين: الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية ومنع تحول أفغانستان إلى ملاذ آمن للإرهابيين مجددا.

وعلى الرغم من أن وسائل الإعلام الأمريكية ذكرت أن الرئيس دونالد ترامب يخطط لخفض مستويات القوات الأمريكية في أفغانستان بشكل كبير ، قال شاناهان: إنه لا توجد أوامر بذلك .

ويتمركز نحو 14 ألف جندي أمريكي حاليا في أفغانستان.