الجمعة 19 أبريل 2024 07:12 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزير الخارجية: مصر تدعم أمن واستقرار لبنان وتشكيل حكومة وفاق

أكد وزير الخارجية سامح شكري، موقف مصر الداعم لأمن واستقرار لبنان، ولتشكيل حكومة وفاق لبنانية في أسرع ما يمكن، ليس لأن ذلك مطلب خارجي، بل لأنه يحقق مصلحة لبنان واللبنانيين أولا.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، مساء اليوم بمقر إقامته في (بيت الوسط) لوزير الخارجية، حيث بحثا المواضيع المطروحة أمام القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي تنعقد في بيروت، ومجمل الأوضاع العربية والدولية وآفاق التعاون الثنائي بين مصر ولبنان.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أن الوزير سامح شكري أشار إلى أن اللقاء مع الحريري كان مثمرًا، وتم خلاله إجراء حول مفصل في ما يتعلق بالعلاقات الثنائية التي تربط بين مصر ولبنان، كما تم تناول الأوضاع العربية والإقليمية.

وشدد وزير الخارجية على أن مصر تحرص وتعمل على الاستقرار الإقليمي، عبر استعادة دور الدولة ومؤسساتها.

وقال: "لا شك أن أزمات المنطقة، سواء في سوريا أو اليمن أو ليبيا، تتطلب عودة الدولة ومؤسساتها، ونحن نسعى لإيجاد الحلول السياسية التي تحقق ذلك، من خلال أطر الحوار والتوافق، ووفقا لقرارات الشرعية الدولية".

وأضاف: "ومن جانب آخر، هناك مسؤولية على لبنان أن يسهم في استقرار المنطقة العربية، وهذا عبر تحقيق الاستقرار في لبنان، وهو أمر لا يتحقق إلا بتشكيل حكومته ودعم مؤسسات الدولة واضطلاعها بمسؤولياتها كاملة.. وقد ثمنت الجهود المتواصلة لرئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، على مدى الأشهر لتحقيق هذه الغاية".

وتابع: "وفي نقاشنا، اتفقنا كذلك على تكثيف التعاون الثنائي بين مصر ولبنان، إذ أن في التعاون الحالي بين البلدين ما يمثل دعما مهما لاقتصاد الدولتين، وهناك إمكانات لتطوير هذا التعاون في قطاعات حيوية مثل الطاقة وغيرها، ونحن نعمل سويا على استكشاف آفاق جديدة ومجالات للتعاون، على أرضية إرادة سياسية أكيدة وأهمية دعم متبادل".

وختم وزير الخارجية قائلا: "نقلت لرئيس الوزراء سعد الحريري تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي واستمرار التواصل المستمر على كافة الجبهات، الوزارية منها وبين رؤساء الوزراء وعلى مستوى القيادة بين البلدين".