الجمعة 19 أبريل 2024 09:37 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

هدفه تحسين العلاقات بين الأديان.. تعرف على قصة إنشاء مسجد الـ99 قبة ببسيدنى

 

أقيم فى مدينة سيدنى الاسترالية، مسجد جديد يتميز باحتوائه على 99 قبة حجرية، وهو من تصميم المهندس المعماري أنجيلو كانداليباس، الذى استوحى أسلوب تصميمه للمسجد على نفس الطراز الذى كان سائداً بين خمسينيات وستينيات القرن الماضى.

 

ساحة المسجدساحة المسجد

 

وففقاً لما نقله موقع CNN فإن هدف كانداليباس من تصميمه الجديد لم يتمحور حول هيكله الخارجي فقط، بل فى جوهره وهدفه ورسالته، التى من المفترض أن تعمل على تحسين العلاقات بين الأديان فى ضاحية "بانش بول" بسيدنى.

قباب المسجدقباب المسجد

 

وصمم كانداليباس مسجد "بانش بول" الذي سيفتتح أبوابه في شهر رمضان خلال مايو المقبل من هذا العام، ليكون مكان تجمع مقدسا، يمكن لجميع أفراد مجتمع المنطقة زياراته، بصرف النظر عن دياناتهم ومعتقداتهم.

تُمكن ساحة المسجد جميع الناس من تقبل استخدام المبنى، حيث صممت الأبواب لتكون موجهة إلى جهة الشارع، ما يجعلها تبدو وكأنها دائماً مفتوحة أمام عامة الناس.

جانب من المسجدجانب من المسجد

وافتتح المسجد الجديد غير المكتمل بعد، أبوابه لعامة الناس، خلال حدث صغير أقيم في سبتمبرالماضي على هامش مهرجان العمارة في سيدني، تحت عنوان "تعرّف على المسجد الأسترالي"، وقد قام حينها المهندسون المعماريون بجولات للزوار داخل المسجد، بينما تحدث بعض أعضاء مجتمع "بانش بول" المسلم مع الزوار عن اعتقاداتهم الدينية وحملة جمع التبرعات لبناء المشروع الذي كلّف تسعة ملايين دولار أمريكى.

جانب من قباب المسجدجانب من قباب المسجد

 

ورغم أن كانداليباس، الذي يتبع الكنيسة المسيحية اليونانية الأورثودوكسية، تردد عندما عرضت عليه الفكرة في البداية، كونه لم تكن لديه الثقافة الكافية عن الدين الإسلامي لبناء مساحة مرتبطة به، إلّا أنه وجد إلهاماً لبناء المسجد خلال رحلة قام بها إلى أحمد آباد وآجرا في الهند.

المسجدالمسجد

 

ولا تزال قبة المساجد الاعتيادية موجودة في تصميم كانداليباس، إلّا أنه قام بإعادة تصميم مفهومها، من خلال تزويد المبنى بـ99 "نصف قبة" متتالية من قبة كبيرة رئيسية واحدة، وسيقوم فنانون خطاطون أتراك بالعمل لمدة شهر ابتداء من يناير، لتخطيط كل واحدة من القبب بأسماء الله الـ99.