الخميس 28 مارس 2024 02:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

المسبار «تشانج آه 4» الصيني يهبط على الجانب المظلم من القمر

هبط المسبار "تشانج آه 4" الصيني، على الجانب المظلم من القمر، حسبما أكده تلفزيون الصين المركزي، في تطور مهم في مجال استكشاف الفضاء.

وهبط المسبار في الساعة 10.26 صباحا، ونقل أول إشارة من الجانب المظلم من القمر إلى الأرض، عبر القمر الاصطناعي "تشويه تشياو"، وقد تضمن النقل صورة عن قرب للجانب البعيد من القمر.

وهبط المسبار في "حفرة أيتكن"، التي تم اطلاق هذا الاسم عليها، تيمنا برائد الفضاء الأمريكي، روبرت جرانت أيتكن، بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

وأصبحت الصين بذلك أول دولة تهبط بجسم على الجانب البعيد من القمر، وذلك ضمن برنامج الفضاء الطموح الذي يمتد لعقود في المستقبل.

ومن جانبه، قال وو ويرين، المصمم الرئيسي للبرنامج الصيني لاستكشاف القمر، إن عملية هبوط المسبار "كانت تمثل تحديا كبيرا في ظل قصر الوقت، والصعوبة البالغة والمخاطر"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وكانت سفينة الفضاء بدأت في الهبوط في الساعة 10.15 صباحا، على بعد 15 كيلومترا من سطح القمر، بمساعدة محرك ذو دفع متغير، بحسب ما ذكرته إدارة الفضاء الوطنية الصينية، وقال "وو" إن العملية بأكملها تمت تلقائيا، بدون أي تدخل من جانب المراقبة الأرضية.