السبت 20 أبريل 2024 03:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

ثقافة

فى 2018.. ”الآثار” تنجح فى نقل 186 قطعة للملك توت عنخ آمون للمتحف الكبير


شهد عام 2018 مجموعة من الإنجازات لوزارة الآثار بقيادة الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، وفى التقرير التالى نستعرض جزء من تلك الانجازات وهو أعمال نقل مقتنيات الملك الفرعونى الذهبى توت عنخ آمون، خلال 2018.

10 أبريل 2018
، استقبل المتحف المصرى الكبير، ما يقرب من 172 قطعة أثرية، حيث تم نقلها من متحف الأقصر، يأتى على قمة تلك القطع رأس البقرة المذهبة وإحدى العجلات الحربية للملك توت عنخ آمون، وسرير ومقعد من الخشب، وبعض الصناديق والسلال الخاصة بالملك .

 

فى 22 أبريل 2018
، استقبل المتحف المصرى الكبير العجلة الحربية  الخامسة والسرير الجنائزى الثالث للملك توت عنخ أمون، وذلك فى إطار المشروع المصرى اليابانى لنقل 72 قطعة أثرية، تمهيدًا لعرضها ضمن مجموعته المتكاملة داخل المتحف.
 

 

 

فى 05 مايو 2018،
استلم مرممو المتحف المصرى الكبير العجلة الحربية السادسة للملك الفرعونى توت عنخ آمون، والتى تم نقلها من المتحف الحربى بالقعلة،
والعجلة الحربية واحدة من 6 عجلات تم العثور عليها داخل مقبرته على يد عالم الآثار هوارد كاتر عام 1922، وطبقا لوضع تلك العجلات داخل المقبرة تم العثور على أربع عجلات داخل حجرة الدفن (Anti chamber) واثنين داخل حجرة الكنوز treasury ومنها  العجلة السادسة.

 

تم نقل العجلات الستة إلى المتحف المصرى بالتحرير وتم عرض أربعة منها بمتحف التحرير، وتمت إعادة العجلة الخامسة لعرضها بمتحف الأقصر، أما العجلة السادسة، والتى عثر عليها مفككة داخل حجرة الكنوز (Treasury) تمت إعارتها إلى المتحف الحربى فى 1987 بعد الحصول على الموافقات الرسمية من هيئة الآثار، ونجحت الدكتورة نادية لقمة أستاذة الآثار بتجميع وترميم العجلة الحربية السادسة فى 9 سنوات، وتم عرضها بالمتحف الحربى.


 


 

وفى 05 نوفمبر 2018
، استقبل المتحف المصرى الكبير، 11 قطعة أثرية من المتحف المصرى بالتحرير، وسط إجراءات أمنية مشددة، من شرطة السياخة والآثار، وقوات النجدة.
 القطع تضم أكاليل الملك توت عنخ آمون، وصندوق من الخشب للملك امنحتب الثانى مغطى بطبقة من الملاط الأبيض نقش عليه خراطيش الملك  وكتابات هيراطيقية.