الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:41 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
كان يستعد لتوزيع شحنة حشيش.. السجن المشدد 15 عاما لـ عامل لاتجاره في المواد المخدرة بأسيوط جنايات المنصورة : تأيد حكم الاعدام على المتهمين بقتل سائق توك توك اثر خلافات بالدقهلية انخفاض أسعار الخبز السياحي 25 % في الأسواق بالإسماعيلية محافظ الدقهلية يستقبل رئيس الهيئة العامة للنقل النهري رئيس النواب الأمريكي جونسون: لا سُلطة للرئيس الأمريكي بايدن علي المساعدات العسكرية الأمريكية الخارجية ولا أخشي العزل محافظ الدقهلية يقدم التهنئة لنيافة الانبا إكسيوس الاسقف الجديد لابراشية المنصورة وتوابعها بسبب خلافات بينهما.. تأجيل محاكمة شخصين لقتلهم عاطل بالقناطر الخيرية ل11 يونيو المقبل «رئيس سنورس بالفيوم» يعقد اجتماعاً برؤساء القرى لبحث عدداً من الملفات محمد شوقى يتولى رئاسة بعثة الاهلى الى الكونغو لمواجهة مازيمبى أون تايم تعلن إذاعة نهائى السوير الافريقى بين الزمالك والاهلى جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن مكافحة الفساد والحوكمة الغربية تناقش إجراءات التصدي لمحاولات التعدي على الأراضي الزراعية والبناء المخالف بمراكز ومدن المحافظة

أهم الأخبار

سامح شكرى يتوجه لبروكسل لرئاسة وفد مصر باجتماع مجلس المشاركة المصرى الأوروبى

 

صرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكرى وزير الخارجية، يغادر العاصمة النمساوية فيينا اليوم الأربعاء، متوجها إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث يترأس وفد مصر فى الاجتماع الثامن لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى المقرر انعقاده يوم غد الخميس.

 

وأوضح حافظ، بأنه من المقرر أن يرأس الجانب الأوروبى فى اجتماع مجلس المشاركة "فيدريكا موجيرينى" نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى، مضيفا أن الاجتماع يستهدف مواصلة الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبى لتعزيز واستكشاف أوجه تعاون جديدة فى كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فضلا عن تقييم التقدم المحرز فى تنفيذ اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية. ويأتى ذلك على ضوء أولويات المشاركة للفترة 2017-2020 التى تم اعتمادها فى الدورة السابعة لمجلس المشاركة التى عُقدت فى بروكسل فى يوليو 2017، والتى تحدد مجالات وأولويات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى.

 

 

وأضاف حافظ بأنه من المقرر أيضا أن يتم خلال الاجتماع مناقشة عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، على رأسها عملية السلام فى الشرق الأوسط، سوريا، ليبيا، مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى وقعت فى 25 يونيو 2001، ودخلت حيز التنفيذ عام 2004، مما أدى إلى إنشاء منطقة تجارة حرة هى الأولى من نوعها بين الجانبين، وأصبح بمقتضاها الاتحاد الأوروبى الشريك التجارى الأول لمصر.

 

وتنص اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية على أن يُعقد مجلس المشاركة على المستوى الوزارى مرة سنويا، وكلما تتطلب الظروف، لبحث المسائل الرئيسية التى تنشأ فى إطار الاتفاقية أو أية مسائل ثنائية أو دولية أخرى ذات اهتمام مشترك.