الأربعاء 24 أبريل 2024 04:35 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تجديد إعتماد كلية الهندسة بجامعة المنصورة بعد حملة مقاطعة الأسماك ببورسعيد.. مطالبة برلمانية للحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق ونشر الحملات التوعوية حول تطبيق رادار الأسعار بعد نجاح تجربة البن.. مطالب بالتوسع في زراعة المحاصيل المستوردة لتقليل الطلب على العملة الصعبة طلب احاطة فى النواب لتعويض العاملين بالنقل العام عن عملهم خلال الاجازات والعطلات الرسمية فيفي عبده تتبرع بـ”جلابية حزمني يا” مقابل 100 ألف دولار لصالح جمعية راشد لذوي الهمم التشكيل المتوقع لـ مانشستر يونايتد أمام شيفيلد يونايتد في الدوري الإنجليزي محافظ الدقهليه يستقبل مساعد وزير العدل إغلاق ثلاث مراكز تعليمية بحي المنتزة في الإسكندرية اعلام الفيوم ينظم لقاء تثقيفيا للتوعية بقضية الهجرة غير الشرعية وليد جمال الدين: القنطرة غرب تعاقدات معظمها من الشركات الصينية في مجال صناعة المنسوجات آخر تطورات صفعة ”الشحات” على وجه الشيبي محافظ الدقهلية يلتقي مع ممثلي شركة الخدمات البيئية الحديثة

سياسة

«النواب» يناقش فرص الاستثمار في صناعة «التمويل متناهي الصغر»

عرض الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر وعدد من ممثلي الجمعيات الأهلية المتخصصة، اليوم، ملف صناعة التمويل متناهي الصغر خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبرلمان.

استهلت منى ذو الفقار، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، كلمتها بالحديث عن ماهية التمويل متناهي الصغر؛ إذ أوضحت أنه كل تمويل لأغراض اقتصادية إنتاجية أو خدمية أو تجارية فى المجالات وبالقيمة التى يحددها مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وبما لا يُجاوز مبلغ 100 ألف جنيه.

ويجوز بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من مجلس إدارة الهيئة وفقاً للظروف الاقتصادية ومتطلبات السوق زيادة الحد الأقصي بما لا يُجاوز (5%) سنوياً.

واستعرضت ذو الفقار، دور الاتحاد منذ تأسيسه نهاية عام 2015، ورؤيته لدعم القطاع إذ يسعى لأن تطبق الصناعة أفضل الممارسات العالمية، والمساهمة في مكافحة الفقر من خلال دعم آليات الإدماج المالي للفقراء وتنمية مشروعاتهم، ودعم تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أن دور الاتحاد يرتكز على تنمية نشاط التمويل متناهي الصغر؛ لإتاحته في كافة أنحاء وقرى مصر، بما يلبى كافة احتياجات المواطنين، وتقديم الخدمات المالية المتنوعة بجودة عالية ويسر وسهولة، بما يحقق مصالح المستفيدين ويحترم حقوقهم، فضلاً عن بناء ودعم قدرات مؤسسات التمويل متناهي الصغر من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة وتقديم المعونة والاستشارات الفنية لرفع الكفاءة المؤسسية ودعم الاستدامة المالية، بالإضافة إلى توفير البيانات ونظم المعلومات وإعداد الدراسات والأبحاث وتقديم كافة الخدمات التي يحتاجها القطاع بالتعاون مع كافة الجهات ذات الصلة بما يحقق المصلحة العامة للقطاع والاقتصاد القومي.

وأوضحت أن الاتحاد يضم في عضويته كافة الجمعيات الأهلية العاملة في النشاط 905 جمعية ومؤسسة أهلية، بإجمالي محفظة 5.9 مليار جنيه وقاعدة عملاء نشطين 1.87 مليون عميل بنهاية سبتمبر الماضي، وهى مقسمة إلى 3 فئات هى "أ"، "ب"، و"ج".

وأشارت رئيس مجلس إدارة الاتحاد إلى أن جمعيات ومؤسسات الفئة ( أ ) هي التي تبلغ قيمة محفظة التمويل متناهي الصغر القائمة لديها 50 مليون جنيه أو أكثر ويبلغ عددها 13 جمعية ومؤسسة بمحفظة قائمة 4.7 مليار جنيه وعدد مستفيدين 1.5 مليون عميل.

كما أن جمعيات ومؤسسات الفئة ( ب ) وهي التي تتراوح قيمة محفظة التمويل متناهي الصغر القائمة لديها بين 10 مليون جنيه إلى أقل من50 مليون جنيه وعددها 19جمعية ومؤسسة بمحفظة قائمة 654 مليون جنيه وعدد مستفيدين وصل إلى 210 ألف عميل.

وأخيراً جمعيات ومؤسسات الفئة (ج) وهي التي تقل قيمة محفظة التمويل متناهي الصغر القائمة لديها عن 10 مليون جنيه وعددها 873 جمعية ومؤسسة بمحفظة قائمة 550 مليون جنيه وقاعدة مستفيدين بواقع 150 ألف عميل.