النهار

الأحد، 16 يونيو 2019 08:30 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

برلمان النهار

«النواب» يناقش فرص الاستثمار في صناعة «التمويل متناهي الصغر»

النهار

عرض الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر وعدد من ممثلي الجمعيات الأهلية المتخصصة، اليوم، ملف صناعة التمويل متناهي الصغر خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبرلمان.

استهلت منى ذو الفقار، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، كلمتها بالحديث عن ماهية التمويل متناهي الصغر؛ إذ أوضحت أنه كل تمويل لأغراض اقتصادية إنتاجية أو خدمية أو تجارية فى المجالات وبالقيمة التى يحددها مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وبما لا يُجاوز مبلغ 100 ألف جنيه.

ويجوز بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من مجلس إدارة الهيئة وفقاً للظروف الاقتصادية ومتطلبات السوق زيادة الحد الأقصي بما لا يُجاوز (5%) سنوياً.

واستعرضت ذو الفقار، دور الاتحاد منذ تأسيسه نهاية عام 2015، ورؤيته لدعم القطاع إذ يسعى لأن تطبق الصناعة أفضل الممارسات العالمية، والمساهمة في مكافحة الفقر من خلال دعم آليات الإدماج المالي للفقراء وتنمية مشروعاتهم، ودعم تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أن دور الاتحاد يرتكز على تنمية نشاط التمويل متناهي الصغر؛ لإتاحته في كافة أنحاء وقرى مصر، بما يلبى كافة احتياجات المواطنين، وتقديم الخدمات المالية المتنوعة بجودة عالية ويسر وسهولة، بما يحقق مصالح المستفيدين ويحترم حقوقهم، فضلاً عن بناء ودعم قدرات مؤسسات التمويل متناهي الصغر من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة وتقديم المعونة والاستشارات الفنية لرفع الكفاءة المؤسسية ودعم الاستدامة المالية، بالإضافة إلى توفير البيانات ونظم المعلومات وإعداد الدراسات والأبحاث وتقديم كافة الخدمات التي يحتاجها القطاع بالتعاون مع كافة الجهات ذات الصلة بما يحقق المصلحة العامة للقطاع والاقتصاد القومي.

وأوضحت أن الاتحاد يضم في عضويته كافة الجمعيات الأهلية العاملة في النشاط 905 جمعية ومؤسسة أهلية، بإجمالي محفظة 5.9 مليار جنيه وقاعدة عملاء نشطين 1.87 مليون عميل بنهاية سبتمبر الماضي، وهى مقسمة إلى 3 فئات هى "أ"، "ب"، و"ج".

وأشارت رئيس مجلس إدارة الاتحاد إلى أن جمعيات ومؤسسات الفئة ( أ ) هي التي تبلغ قيمة محفظة التمويل متناهي الصغر القائمة لديها 50 مليون جنيه أو أكثر ويبلغ عددها 13 جمعية ومؤسسة بمحفظة قائمة 4.7 مليار جنيه وعدد مستفيدين 1.5 مليون عميل.

كما أن جمعيات ومؤسسات الفئة ( ب ) وهي التي تتراوح قيمة محفظة التمويل متناهي الصغر القائمة لديها بين 10 مليون جنيه إلى أقل من50 مليون جنيه وعددها 19جمعية ومؤسسة بمحفظة قائمة 654 مليون جنيه وعدد مستفيدين وصل إلى 210 ألف عميل.

وأخيراً جمعيات ومؤسسات الفئة (ج) وهي التي تقل قيمة محفظة التمويل متناهي الصغر القائمة لديها عن 10 مليون جنيه وعددها 873 جمعية ومؤسسة بمحفظة قائمة 550 مليون جنيه وقاعدة مستفيدين بواقع 150 ألف عميل.

النهار, أسامة شرشر