الخميس 18 أبريل 2024 11:42 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

المركزي الألماني: أكثر من 12 مليار مارك لم يتم تحويلها إلى يورو

كشف البنك المركزي الألماني (بوندسبنك)، عن استمرار تداول مليارات عديدة من العملة الألمانية القديمة (المارك) وذلك على الرغم من مضي 17 عاما على تطبيق العملة الأوروبية الموحدة (اليورو).

وأوضح البنك أن إجمالي قيمة العملات القديمة، التي لم يتم تحويلها ، وصلت إلى 12.55 مليار مارك من العملات الورقية والمعدنية بحلول نهاية نوفمبر الماضي، ولفت إلى أن قيمة العملات الورقية بلغت 5.88 مليار مارك فيما بلغت قيمة العملات المعدنية 6.67 مليار مارك.

وأضاف البنك، أن عدد هذه العملات القديمة بلغ نحو 166 مليون ورقة بنكنوت وأكثر من 23 مليار عملة معدنية.

كان الجزء الأكبر من الماركات قد تم تحويله مع تطبيق العملة الأوروبية الموحدة في بداية 2002، ومنذ ذلك الحين كان البنك المركزي يتلقى سنويا ما يتراوح بين 70 إلى 100 مليون مارك لتحويلها إلى يوروهات، ووصلت هذه القيمة في العام الحالي إلى نحو 86 مليون مارك.

وتكررت حوادث اكتشاف كنوز من المارك الألماني بالمصادفة منها ما كان مخبئا في أدراج وسندرات وحدائق، وعلى عكس المعمول به في العديد من دول اليورو، فإن البنك المركزي الأوروبي جعل تحويل العملة القديمة غير محدد بمدة زمنية.

وحسب بيانات البنك، فإن أكثر العملات التي ترد إليه هي من فئة المئة مارك تليها العملة فئة الـ500 مارك ثم العملة فئة الـ1000 مارك.