الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:10 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مفاجأة جديدة.. اعترافات المتهمة بقتل الصغيرة شرين لسرقة قرطها الذهبي بالدقهلية ”أيادي مصر الشرقية ” إدارة السياحة تنظم معرض لبيع المنتجات اليدوية بجامعة مصر الدولية توريد ٧٥٤٥ طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة أحمد جمال: جوميز ”مخترع” والزمالك يدرس رحيله..والأهلي سيتوج بدوري الأبطال بتكلفة 3.2 مليار جنيه.. محافظ القليوبية ورئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى يتفقدان أعمال إنشاء مستشفى شبين القناطر المركزي ”الهجان” يستقبل رئيس جهاز تعمير القاهرة لتفقد إنهاء أعمال التطوير الجارية بالمداخل والحدائق والجزر الوسطى وفداً مركز القياس والتقويم بوزارة التعليم العالي يتسلم مشروعات الدورة السادسة من جامعة المنصورة الفيلمان القصيران البحر الأحمر يبكي وصبحية ينافسان بـمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد منة بهجت تتخطى النصف مليون مشاهدة بأغنية ”اللعب احلو” وزير التجارة والصناعة يستعرض جهود الدولة المصرية للنهوض بمعدلات الصادرات المصرية وزيرة التعاون الدولي تشهد إطلاق برنامج شهادة إدارة التصدير (EMC) في برنامج إصلاح وتنمية التجارة الرقابة المالية تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

أهم الأخبار

وزير التنمية المحلية يؤكد حرص السيسي على عودة مصر للقارة الإفريقية

أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه المسؤولية على عودة مصر بقوة إلى القارة الأفريقية واعتزازه بكل ما هو أفريقي وعربي باعتبار مصر دائماً عربية وأفريقية الهوى والمصير. 
وأشار شعراوي إلى ما أكده الرئيس السيسي خلال إعلان توصيات منتدى شباب العالم 2018 بمدينة شرم الشيخ باعتبار مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي لعام 2019 ومنح شبابها الفرصة للدراسة في الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب والتي تقدم أرقى الدراسات المتخصصة في كافة أفرع المعرفة بالقاهرة . 
جاء ذلك خلال في كلمته خلال اجتماع رؤساء وفود إقليم شمال أفريقيا للمنظمة المتحدة للمدن والحكومات المحلية الأفريقية والذي يضم عدة دول هي (مصر، السودان، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب وموريتانيا) بمدينة مراكش المغربية، وذلك قبل انطلاق فعاليات القمة الثامنة للمدن والحكومات الأفريقية التي ستعقد تحت عنوان (الانتقال إلى مدن وأقاليم مستدامة ودور السلطات المحلية والإقليمية الأفريقية)، حسبما ذكر بيان الوزارة اليوم /الاثنين/. 
وقال "إننا نسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الرامي للارتقاء بجودة الحياة بكل أبعادها الإدارية والاقتصادية والصحية والبيئية مع الحفاظ على مقدرات أجيالنا القادمة"، مشيرا إلى أن التحديات التي تواجه دول القارة ومدنها متقاربة ومنها (الإرهاب، الكثافة السكانية المرتفعة، البنية التحتية العتيقة والعشوائيات، المتغيرات المناخية السلبية، البطالة، التلوث، معدلات استهلاك الطاقة المتزايدة والمد الحضري والتمويل).
وأوضح شعراوي أن القيادة السياسة حريصة على خلق بيئة سياسية وقانونية وإدارية مناسبة لتفعيل دور الإدارات المحلية من خلال منحها صلاحيات وإمكانيات تهيأ لها عن جد فرصة تنفيذ خطط التنمية المستدامة بالنجاح المأمول، مشيرا إلى قرب إصدار القانون الجديد للإدارة المحلية والذي يحقق المزيد من اللامركزية الإدارية وسيعـقبه إجراء انتخابات لتشكيل مجالس شعبية محلية سيكون لها الدور الأكبر في صنع السياسات التنموية وتفعيلها.
وأضاف أنه تم إنشاء كيانات مستحدثة تحت مسمى (وحدات حقوق الإنسان) بجميع الإدارات المحلية؛ للتسهيل على طالبي الخدمة، كما تم إطلاق مبادرة (صوتك مسموع) لتلقى شكاوى وملاحظات المواطنين، بالإضافة إلى تدشين (بنك للأفكار الجديدة) لتلقي المبادرات التنموية الشعبية وتبني الصالح منها ورعايته، لافتا إلى مبادرة (100 مليون صحة) التي أطلقها الرئيس للكشف وعلاج فيروس (سي) وإعادة بناء وتأهيل بعض المستشفيات، بالإضافة إلى تغيير منظومة التعليم وتطويرها لتواكب الدول المتقدمة.
وأشار اللواء محمود شعراوي إلى تطلع مصر لعقد اتفاقيات توأمة مع غيرها من المدن والوحدات المحلية الأفريقية؛ لتعزيز أطر التعاون وتقريب المفاهيم وتبادل المعارف والخبرات .
من جهته، أعرب سكرتير عام المنظمة رحب فؤاد العماري عن ترحيبه بالوفد المصري رفيع المستوى برئاسة الوزير، مشيرا إلى أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال عام 2019 سيعطي دفعة قوية لحل المشاكل والتحديات التي تواجه دول القارة. 
وأضاف العامري أن الرئيس السيسي سيكون له بصمة قوية جداً في ملفات كثيرة تهم دول القارة الأفريقية؛ لتمتعه بشخصية قوية وهادئة حيث إن الاتحاد الإفريقي يحتاج إلى شخص مثله لديه القدرة على صياغة القرار الإفريقي في هذه المرحلة المهمة التي تمر بها أفريقيا .