الجمعة 29 مارس 2024 10:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

ازاى الموسيقى ممكن تساعد فى علاج اضطرابات النوم

 

يعانى البعض من الأرق وذلك لأسباب مختلفة سواء نتيجة التفكير أو الشعور أو الإكثار من تناول الكافيين وغيرها من الأسباب، وأشارت العديد من الدراسات إلى أن الموسيقى قد تساعد على النوم من خلال التخلص من المنبهات الداخلية والخارجية التي تسبب الأرق، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهمية الموسيقى فى علاج الأرق، وفقاً لما ذكره موقع "medicalnewstoday".

 

اضطرابات النوم هي تغيرات في أنماط النوم، مما يزيد من المشاكل الصحية التى تؤثر على نوعية حياة الإنسان اليومية، وتشمل أعراضه بين صعوبة النوم والنعاس خلال النهار والحركة المفرطة أثناء النوم.

وأكثر أنواع اضطرابات النوم هى الأرق، والأقل شيوعًا، هو انقطاع التنفس أثناء النوم، متلازمة تململ الساقين، الخدار.

الموسيقى

وقد يعاني البعض من الأرق أثناء فترات الإجهاد، ولكن يمكن أن تظهر بدون سبب واضح و تصبح مزمنة إذا تركت دون علاج.

هل يمكن علاج الأرق بالموسيقى ؟

يستخدم الكثير من الأشخاص الأدوية لعلاج الأرق، والتى قد يكون لها آثار جانبية، لذلك يمكن استبدالها بطرق طبيعية تساعد فى علاج الأرق مثل الموسيقى والتأمل والتى لا تسبب أى ضرر.

فوائد الموسيقى 

وفقًا لدراسة حديثة، يستخدم العديد من الأشخاص الموسيقى لمحاربة اضطرابات النوم،  حيث إنها تحفز النوم وتساعد على إزالة المنبهات الداخلية والخارجية، وعلى الرغم من أن المسح يقدم أدلة أولية على استخدام الموسيقى كمساعد للنوم، إلا أنه لم يستخلص أي استنتاجات حول التأثيرات الفيزيولوجية والنفسية للموسيقى لأنها تعتمد على إجابات ذاتية.

ويمكن للموسيقى أن تساعد على الاسترخاء الذهن مما يساعد على علاج الأرق.