الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:58 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وفاء عامر عن مخاصمة ريم البارودي لها: مش هاكل عيش على صداقة سنتين وأخوة زيزو وعمر جابر ينتظمان فى تدريبات الزمالك إستعدادا للموقعة الإفريقية الزمالك يكشف تفاصيل إصابة حارس مرمى الفريق جامعة مدينة السادات تشارك فى الملتقى الإفتراضي الخامس للتواصل والتفاعل مع أصحاب الأعمال للجامعات المصرية يد الزمالك الى نصف نهائى الكؤوس الافريقية بالفوز على إبيار الجزائرى 28 / 25 رشاد عبدالغني: تحرير سيناء تجسدت فيها أسمى معاني الشرف والتضحية من أجل الوطن محافظ كفر الشيخ: 3 ملايين جنيه لإحلال وتجديد خط الصرف الصحي والانحدار بدسوق الخير جاي بأيادى مصرية .... وبعد 40 سنة تجارب.. نجاح أول زراعة للبن بمركز بحوث البساتين بالقناطر الخيرية سوسن بدر: سوزان نجم الدين اخترعت طريقة أداء ”ألينار.. والأخيرة ترد إنتِ قدوة لمدة أسبوع.. محافظة القليوبية تشن حملة مقاطعة ضد شراء الأسماك وزير الصحة يعقد اجتماعا لمتابعة آخر مستجدات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية رئيس جامعة المنوفية يستقبل لجنة قطاع الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات

المحافظات

صور ..”الآثار” توضح حقيقة إقامة حفل عشاء لليلة زفاف بمعبد فيلة فى أسوان

 

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، أن معبد فيلة بمدينة أسوان سيستضيف مساء اليوم، الخميس، حفل عشاء لأحد الشخصيات المصرية، موضحاً أن المعبد ينظم أسبوعياً حفلات عشاء لشخصيات مصرية وأجنبية دون وجود ضرر فى ذلك.

 

 

وأوضح مدير عام آثار أسوان والنوبة،بأن معبد فيلة يختلف عن غيره من المعابد الأثرية، حيث يوجد بالمعبد مكان مخصص لإقامة مثل هذه المناسبات بعيداً عن الآثار، وهو الجزء الخاص بمدرجات الصوت والضوء، مضيفاً أن المعبد يعد منقولاً من جزيرة فيله موقعه الأثرى الأصلى، إلى موقعه الحالى بجزيرة أجيليكا أعقاب بناء السد العالى، لافتاً إلى أن الجزيرة الحالية تنقسم إلى نصفين، النصف الأول خاص بالآثار والثانى يوجد فيه كافيتريا ومدرجات الصوت والضوء وغير ذلك.

 

وأشار "سعيد" إلى أن هناك مجموعة من الضوابط التى تفرضها الآثار على مثل هذه المناسبات، ويقوم صاحب الشركة السياحية المنوطة بتنظيم حفلات العشاء بالتوقيع على هذه البنود والاشتراطات فى محضر رسمى بشرطة السياحة والآثار يوقع عليه صاحب الشركة السياحية ومديرها وصاحب الحفل، موضحاً بأن هذه الضوابط تشمل عدم تسليط الأضواء على الآثار، وعدم لمس الآثار وعدم وضع أى شيء عليها، وعدم دخول مشروبات كحولية، وعدم إدخال مراسيم أخرى من راقصات وغير ذلك.

 

وتابع مدير الآثار: "هذه الحفلات تعد نوعاً من الدعاية السياحية لمصر والكثير يتمنى أن ينال شرف العشاء بهذا المكان التاريخى، وتتسابق شركات السياحة العالمية على دفع مبالغ ضخمة لإقامة مثل هذه المناسبات"، وعلق قائلاً: "الآثار أكل عيشنا ولن نسمح لأحد أن يشوه تاريخنا الذى ندرك أهميته نحن كأثريين أكثر من أى مواطن آخر".

 

على الجانب الآخر، تسبب خبر إقامة حفل عشاء فى ليلة زفاف أحد عائلات كبار مستثمرى السياحة فى مصر، داخل المعابد الأثرية بأسوان، ضجة لدى الرأى العام وخاصة فى الشارع الأسوانى الذى رفض أن يتم العبث بتاريخ وآثار الأجداد.

السائحون داخل معبد فيلةالسائحون داخل معبد فيلة

 

المعبد من الداخلالمعبد من الداخل

 

مدرجات الصوت والضوءمدرجات الصوت والضوء

 

معبد فيلةمعبد فيلة

 

معبد فيله وسط النيلمعبد فيله وسط النيل