الخميس 28 مارس 2024 11:17 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ كفر الشيخ: تحرير 8 محاضر مخالفات تموينية بمخابز سيدي سالم في حفل إفطار القنصلية السعودية.. محافظ الإسكندرية يؤكد متانة العلاقات بين البلدين إصابة عامل برش خرطوش بمشاجرة على خلافات الجيرة بسوهاج إصابة طالب وعامل في مشاجرة علة قطعة أرض زراعية بسوهاج مصرع طفلتين أثناء الاستحمام بسوهاج إصابة 5 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة النارية بأسيوط خبيرة علم الفلك ” حياة الروح ” تنشر أبراج شهري مارس وأبريل امسية رمضانية من طراز خاص بالاوبرا : سعد العود يخاطب وجدان الجمهور على المكشوف إدارة الطيران الأمريكية تُصدر تحذير حول إحتمالية إلغاء الرحلات الجوية بالولايات المتحدة خلال ظاهرة الكسوف الكلي للشمس في 8 من أبريل القادم «شرشر» يعزي الدكتور مختار غباشي في وفاة والده النائب الأمريكي جيمي راسكين يُرسل للجنة الرقابة بالنواب الأمريكي حول الأعمال التجارية لجاريد كوشنر عندما كان مستشار لترامب خلال حفل إفطار الوحدة الوطنية: اتحاد المستثمرات العرب يوقع اتفاقية تعاون مع المجلس الوطني للإدارة والاستثمار وتحالف...

اقتصاد

السماح للمصريين فى الخارج بالتكويد بالبورصة وتحديث البيانات بجوازات السفر

 

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية، المقترح المقدم من البورصة، بالسماح للمصريين بالخارج بالتكويد أو تحديث بياناتهم باستخدام جوازات سفرهم السارية المميكنة سارية الصلاحية التى تحتوى على الرقم القومي، دون التقيد بشرط أن تكون بطاقة الرقم القومى سارية " للتكويد أو تحديث البيانات".

 

جاء ذلك فى إطار التنسيق والتعاون المستمر بين الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، لتبسيط وتسهيل الإجراءات على المستثمرين لتعزيز التداول والسيولة.

ويواجه كثير من المصريين المقيمين فى الخارج الراغبين فى التعامل بالبورصة المصرية صعوبة فى التكويد أو تحديث بيانات أكوادهم بمعرفة شركات الوساطة فى الأوراق المالية المسموح لها بتكويد العملاء، نظراً لإنتهاء صلاحية بطاقة الرقم القومي، وصعوبة تجديد تلك البطاقات نظراً لتواجدهم خارج مصر.

وتعليقا على ذلك قال محمد فريد رئيس البورصة، إن القرار سيسهم فى إزالة العوائق التى كانت تواجه المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج التى تحد من نشاطهم وتعاملاتهم فى البورصة و تعرقل مشاركتهم  فى برنامج الطروحات الحكومية التى تتبناه الدولة.

وأضاف رئيس البورصة، فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، أن هذا القرار يأتى ضمن جهود إدارة البورصة بالعمل على تبسيط وتيسير كافة الإجراءات لتعزيز التداول والسيولة وتنشيط حركة التعاملات فى بورصة الأوراق المالية.

وأخطرت البورصة شركات الوساطة فى الأوراق المالية لبدء تنفيذ القرار ، حيث تتضمن المستندات المطلوبة فى حالة عدم توافر رقم قومى سارى الصلاحية ما يلي:

1-صورة من جواز السفر المميكن سارى الصلاحية (يحتوى على الرقم القومي) بديلاً عن الرقم القومي.

2-صورة من المستند الذى يفيد إقامة الشخص بالخارج أثناء التقدم بطلب التكويد أو تحديث البيانات.

3-صورة طبق الأصل من توكيل سارى الصلاحية وموثق فى القنصلية ومصدق عليه من قبل وزارة الخارجية.

4-صورة طبق الأصل من بطاقة رقم قومى سارية لوكيل المصرى المقيم بالخارج.

ونص القرار على أن تنتهى صلاحية الكود بانتهاء صلاحية جواز السفر المميكن (7 سنوات) والمستخدم فى التكويد، فضلاً عن وجوب أن تكون جميع المستندات المذكورة أعلاه مزيلة بتوقيع وختم الشركة الطالبة لتكويد العميل أو تحديث بياناته.