الخميس 28 مارس 2024 10:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

صور..رئيس قطاع الآثار الإسلامية يتفقد عددا من المناطق الأثرية بالوادى الجديد

 

توجه الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية الى محافظة الوادى الجديد لتفقد بعض المناطق الآثرية بالمحافظة، وذلك للوقوف على بدء دراسة عدد من المشروعات الأثرية الهامة التى تهدف إلى  تطوير وتأهيل العديد من المناطق الاثرية بالمحافظة.

 

 

وأكد جمال مصطفى، أن ذلك يأتى فى إطار خطة وزارة الآثار للشراكة مع المحافظات المصرية المختلفة والجهات السيادية الأخرى وقطاع الأعمال والقطاع الخاص، حيث تم الاجتماع والتنسيق مع عدد من المسئولين بالمحافظة، لبحث مشروعات تطوير وتأهيل كل من، مدينة البجوات ومدينة بلاط ومدينة القصر الأثرية لتحسين المناطق الخدمية بها، بالإضافة إلى دفع سبل التعاون مع المحافظة لسير العمل  بهذه المشروعات.

 

وأضاف أن تطوير وتأهيل هذه المناطق الأثرية هو أحد العوامل الأساسية لحماية تلك المناطق والحفاظ عليها، كما أنها إضافة كبيرة للسياحة الثقافية، وزيادة الوعى الأثرى لأبناء المحافظة بالقيمة الحضارية والتاريخية لمحافظتهم ولبلاهم.

 

يذكر أن محافظة الوادى الجديد تضم العديد من المواقع الأثرية التى يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ بـ5 آلاف سنة مرورا بالعصور الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية.

 

ومن أهم المناطق الأثرية بالمحافظة: مدينة البجوات والتى تضم أكثر من 300 مزار بنى على أطلال المقابر الرومانية التى تحتوى على رسومات جدارية أهمها تلك التى تحكى رحلة خروج سيدنا موسى ومطاردة فرعون وجنوده لموسى وصحبه من مصر والتى وترجع إلى القرن الرابع الميلادى.

 

الوادى الجديد (1) 

 

الوادى الجديد (2) 

 

الوادى الجديد (3) 

 

الوادى الجديد (4)