الجمعة 29 مارس 2024 09:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

المحافظات

البعثة الأثرية تكشف عن أقدم قرية من العصور الحجرية بتل السمارة

كشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة برئاسة الدكتور فردريك جيو، ، عن أحد أقدم القرى المعروفة حتى الآن في منطقة الدلتا، والتي ترجع إلى العصر الحجري الحديث، أثناء أعمال التنقيب الأثري في منطقة تل السمارة بمحافظة الدقهلية.

وقال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، إن أهمية هذا الكشف ترجع إلى أن تلك المباني، والتي ترجع إلى هذا العصر غير معروفة من قبل في تلك المنطقة، ولم يكشف عنها إلا في موقع واحد فقط وهو سايس "صا الحجر" في محافظة الغربية.

وأضاف عشماوي، في بيان له، أن البعثة قامت أيضًا بأعمال الحفر في بقايا مباني من العصر الحجري الحديث (4200-2900ق م) في الطبقات السفلى من التل، والذي دام الاستقرار به حتى عصر الأسرة الثانية.

وقال جيو، إن البعثة اكتشفت العديد من صوامع التخزين التي احتوت على كمية وفيرة من العظام الحيوانية والبقايا النباتية، كما توصلت إلى الفخار والأدوات الحجرية والتي تؤكد وجود مجتمعات مستقرة في أرض الدلتا الرطبة منذ 1500 قبل الميلاد.

وأضاف في بيان صحفي، أن المعلومات التي تم الوصول إليها من خلال العمل في موقع تل السمارة منذ عام 2015 وحتى الآن تتيح فرصة فريدة لعلماء الآثار للتعرف على مجتمعات ما قبل التاريخ التي كانت تعيش في الدلتا لآلاف السنين قبل عصر الأسرة الأولى ودراسة أسلوب المعيشة لديها.

وأكدت الدكتورة نادية خضر رئيس الإدارة المركزية للوجه البحري، على أن استكمال أعمال الحفر الأثري بالمنطقة خلال الموسم المقبل، وتحليل المواد العضوية المكتشفة سوف يقدم رؤية أوضح حول أول المجتمعات التي استقرت في الدلتا وأصل الزراعة والفلاحة في مصر.