الخميس 28 مارس 2024 11:35 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

صبا مبارك تطل على جمهورها الأردنى بفيلم ”مسافر: حلب - اسطنبول” بسينمات عمان

 

تستقبل دور العرض السينمائي في الأردن فيلم مسافر: حلب – اسطنبول، وذلك ابتداءً من يوم 13 سبتمبر كما يختتم الفيلم أيضاً فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم العربي بعمان، والمقرر إقامته في مقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وسوف تحضر العرض النجمة صبا مبارك بطلة الفيلم ومنتجته.

 

 

الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم العربي بعمان تقام برعاية وزيرة الثقافة بسمة النسور، و كانت النسخة الأولى من المهرجان قد انطلقت عام 2011، ويهدف المهرجان إلى نقل أبرز التجارب السينمائية الناجحة للمشاهد الأردني.

thumbnail_WebPoster

ومؤخراً شارك الفيلم في مهرجان الفيلم العربي بكوريا ومهرجان منارات للسينما المتوسطية بتونس، وكان الفيلم قد فاز بجائزة الجمهور في مهرجان أنطاليا السينمائي في تركيا عند عرضه الأول عالمياً، وفاز بجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في أيرلندا. كما فاز بـجائزة أفضل فيلم روائي طويل وجائزة أفضل مونتاج في المسابقة القومية للأفلام الروائية الطويلة بـمهرجان البوسفور السينمائي. وعرض الفيلم في سوق الفيلم الأوروبي بـمهرجان برلين السينمائي، كما شارك في مهرجان سينما المرأة العربية بالسويد ومهرجان LET'S CEE السينمائيفي فيينا.

 

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

 

مسافر: حلب-اسطنبول من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.