السبت 20 أبريل 2024 05:27 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ناشئو التنس يحتفظون بلقب إفريقيا للعام الثاني على التوالي ورشة عمل عن ترشيد المياه فى الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية برئاسة العسومي.. الجلسة العامة للبرلمان العربي تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومستجدات الأوضاع السياسية في العالم العربي مرافعة النيابة في رشوة مياه أسوان: نفوس أعلاها الله قدرا وقامة فأثروا الرشوة والخيانة التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول بين الأهلي ومازيمبي وصول مجموعة من الأشقاء الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة للعلاج بمستسفيات جامعة أسيوط النائب هاني العسال: استخدام أمريكا حق الفيتو يمنح شرعية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.. وإهدار للحق الفلسطيني المشروع محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لازالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة استجابة لشكاوى المواطنين.. رفع المخلفات وتراكمات القمامة من أمام شارع محمد متولى ببولاق الدكرور ”الهجان” يتفقد سوق الجمله والخضار بمدينة بنها ويلتقي بالتجار للإستماع لمشاكلهم ويوجههم بتخفيض الأسعار محافظ القاهرة استمرار تلقى طلبات التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة إحياء ”رشيد” عبر متحفها الوطنى.. ”النهار” تكشف كواليس أهم مشروع في تاريخ ”بلد المليون نخلة”

أهم الأخبار

اكتشاف بقايا قرية مصرية تعود للعصر الحجرى الحديث بالدقهلية

 

كشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة، برئاسة الدكتور  فردريك جيو، عن أحد أقدم القرى المعروفة حتى الآن فى منطقة الدلتا والتى ترجع إلى العصر الحجرى الحديث، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثرى بمنطقة تل السمارة بمحافظة الدقهلية.

 

 

وأكد الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن أهمية هذا الكشف ترجع إلى أن تلك المبانى، والتى ترجع إلى هذا العصر غير معروفة من قبل فى تلك المنطقة، ولم يكشف عنها إلا فى موقع واحد فقط وهو سايس (صا الحجر بمحافظة الغربية).

 

وأشار إلى أن البعثة قامت أيضا بأعمال الحفر فى بقايا مبانى من العصر الحجرى الحديث (4200-2900ق م)  فى الطبقات السفلى من التل والذى دام الاستقرار به حتى عصر الأسرة الثانية.

 

وقال فريديريك جيو، إن البعثة اكتشفت العديد من صوامع التخزين التى احتوت على كمية وفيرة من العظام الحيوانية والبقايا النباتية، كما توصلت إلى الفخار والأدوات الحجرية والتى تأكد على وجود مجتمعات مستقرة فى أرض الدلتا الرطبة منذ الألف الخامسة قبل الميلاد. 

 

وأضاف أن المعلومات التى تم الوصول إليها من خلال العمل فى موقع تل السمارة منذ عام 2015 وحتى الآن تتيح فرصة فريدة لعلماء الآثار للتعرف على مجتمعات ما قبل التاريخ التى كانت تعيش فى الدلتا لآلاف السنين قبل عصر الأسرة الأولى (فترة توحيد القطرين على يد الملك مينا وبداية التاريخ المصرى) ودراسة أسلوب المعيشة لديها.

 

وأكدت  الدكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية للوجه البحرى، على أن استكمال أعمال الحفر الأثرى  بالمنطقة خلال الموسم القادم وتحليل المواد العضوية المكتشفة سوف يقدم رؤية أوضح حول أول المجتمعات التى استقرت فى الدلتا وأصل الزراعة والفلاحة فى مصر.