الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:12 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
كان يستعد لتوزيع شحنة حشيش.. السجن المشدد 15 عاما لـ عامل لاتجاره في المواد المخدرة بأسيوط جنايات المنصورة : تأيد حكم الاعدام على المتهمين بقتل سائق توك توك اثر خلافات بالدقهلية انخفاض أسعار الخبز السياحي 25 % في الأسواق بالإسماعيلية محافظ الدقهلية يستقبل رئيس الهيئة العامة للنقل النهري رئيس النواب الأمريكي جونسون: لا سُلطة للرئيس الأمريكي بايدن علي المساعدات العسكرية الأمريكية الخارجية ولا أخشي العزل محافظ الدقهلية يقدم التهنئة لنيافة الانبا إكسيوس الاسقف الجديد لابراشية المنصورة وتوابعها بسبب خلافات بينهما.. تأجيل محاكمة شخصين لقتلهم عاطل بالقناطر الخيرية ل11 يونيو المقبل «رئيس سنورس بالفيوم» يعقد اجتماعاً برؤساء القرى لبحث عدداً من الملفات محمد شوقى يتولى رئاسة بعثة الاهلى الى الكونغو لمواجهة مازيمبى أون تايم تعلن إذاعة نهائى السوير الافريقى بين الزمالك والاهلى جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن مكافحة الفساد والحوكمة الغربية تناقش إجراءات التصدي لمحاولات التعدي على الأراضي الزراعية والبناء المخالف بمراكز ومدن المحافظة

أهم الأخبار

«الزراعة» تعتمد 424 تسجيلة مخاليط أعلاف خلال أغسطس الماضي

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية صناعة مخاليط الأعلاف وإضافاتها ومركزاتها، وفقاً لمعايير علمية لتواكب الاحتياجات الغذائية للسلالات المحلية والأجنبية سواء كانت من الدواجن أو حيوانات المزرعة، كما شدد على ضرورة أن يتم ذلك من خلال التسجيلات المعتمدة من الوزارة.

واعتمد قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة 424 تسجيلة مخاليط أعلاف ومركزاتها وإضافاتها، منهم 252 تسجيلة محلية، و172 تسجيلة أجنبية، خلال شهر أغسطس الماضي.

وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن تسجيل مخاليط الأعلاف ومركزاتها وإضافاتها، يتم من قبل لجنة علمية فنية متخصصة تقوم بفحص ودراسة التسجيلات، ولا تعتمد التسجيلة إلا بعد التأكد من مدى صلاحيتها وملائمتها من الناحية العلمية والعملية، وأنها تحقق أعلى معدلات أداء إنتاجي أو تناسلي سواء كان للدواجن أو لحيوانات التسمين أو الألبان، وكذلك الأسماك.

وأضافت «محرز»، في تصريحات لها اليوم، أنه فور تمام التسجيل، يتكفل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالاشتراك مع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف وشرطة البيئة والمسطحات، الرقابة على تصنيع وتداول تلك الأعلاف أو مركزاتها وإضافاتها المصنعة أو المستوردة بناء على التسجيلات المعتمدة، حفاظاً على الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وحفاظاً على الصحة العامة.

وأشار طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إلى أن القطاع يهيب بعدم تداول أي من الأعلاف أو مركزاتها وإضافاتها إلا طبقا لتسجيلات معتمدة من القطاع، حتى لا يتعرض المخالفين للمسائلة القانونية، كما طالب مربي ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة بعدم التعامل إلا مع الأعلاف المرخص بتداولها والمعتمدة من قبل وزارة الزراعة.

من ناحية أخرى، بدأت وزارة الزراعة، اليوم، حملات مكثفة على مشاتل الخضروات والفاكهة بمختلف المحافظات، للتأكد من تراخيص المشاتل والمنتجات التي يتم طرحها للمزراعين لضبط المخالفين، وحذرت الوزارة الفلاحين من شراء شتلات، من المنافذ والمشاتل المخالفة وغير المعتمدة من قبل وزارة الزراعة.

وأصدرت الوزارة تعليماتها لمديريات الزراعة بجميع المحافظات بالمرور على منافذ الشتلات، وإنهاء جميع إجراءات التراخيص وتحويل المخالف لجهات التحقيق، بالإضافة إلى منع تصدير شتلات الفاكهة للخارج إلا من خلال المنافذ المعتمدة من قبل الوزارة، لافتة إلى أن شراء الشتلات من المنافذ المعتمدة، تضمن الحصول على منتج خال من الأمراض والآفات ويحقق إنتاجية عالية للمحصول.